العسكري الإيراني البارز حسين دهقان يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية

العسكري الإيراني البارز حسين دهقان يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية

المصدر: إرم نيوز

أعلن مستشار المرشد الإيراني للصناعات الدفاعية وزير الدفاع السابق العميد حسين دهقان، الاثنين، أنه قرر الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجرى في 2021، معتبرًا أن الهدف من ترشحه هو ”إنقاذ البلاد“.

ونقلت صحيفة ”اعتماد“ الإصلاحية عن مصادر في وزارة الدفاع الإيرانية قولها إن ”العميد حسين دهقان مستشار علي خامنئي في وزارة الدفاع، قرر التخلي عن الزي العسكري للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2021“.

وأوضحت أن ”العميد دهقان سيكون مرشحًا مستقلًا؛ لكنه من المرجح أن يحظى بدعم من بعض قيادات التيار المتشدد في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة“.

ويدور الجدل حاليًا بين مختلف القوى السياسية في إيران بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة، إذ من المتوقع أن يتعرض التيار المتشدد وكذلك الإصلاحي إلى انقسامات واسعة بسبب الأزمات التي تعيشها إيران والرؤى المختلفة بشأن إدارة البلاد وتجاوز الأزمات.

وبدأت أطراف في التيار الأصولي المعتدل وبعض الإصلاحيين يطرحون اسم علي لاريجاني رئيس البرلمان الحالي، كأحد المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة، وهو مقترح يحظى بتأييد من الرئيس الحالي حسن روحاني.

ويعد العميد حسين دهقان من كبار قادة الجيش الإيراني وشغل منصب وزير الدفاع في الحكومة السابقة للرئيس حسن روحاني، كما تولى مناصب في هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية.

وشارك العميد دهقان في الحرب العراقية الإيرانية التي وقعت في ثمانينيات القرن الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com