مسؤولان أمميان يصلان الخرطوم الثلاثاء المقبل – إرم نيوز‬‎

مسؤولان أمميان يصلان الخرطوم الثلاثاء المقبل

مسؤولان أمميان يصلان الخرطوم الثلاثاء المقبل

الخرطوم- يبدأ المبعوث الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة، عبد الله معتوق، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنطونيو غوتيريس، الثلاثاء المقبل، زيارة رسمية إلى السودان.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان في بيان الخميس، إن معتوق وغوتيريس سيلتقيان خلال زيارتهم إلى السودان التي ستستغرق يومين، مع مسؤولين في الحكومة السودانية وممثلي المنظمات الإنسانية.

ووفق البيان، من المقرر أن يبحث اللقاء سبل تحسين وصول المساعدات الإنسانية للمتضِررين من الصراع والتشريد في جميع أنحاء السودان، خاصة اللاجئين القادمين من جنوب السودان.

ومنذ عام 2003، تقاتل ثلاث حركات متمردة في دارفور الحكومة السودانية، هي: ”العدل والمساواة“ بزعامة جبريل إبراهيم، و“جيش تحرير السودان“ بزعامة مني مناوي، و“تحرير السودان“ التي يقودها عبد الواحد نور.

ووفقًا لتقرير صدر عن الأمم المتحدة عام 2008 (لم يصدر تقرير أحدث منه)، فإن نزاع دارفور تسبب في نزوح حوالي 2.5 مليون شخص، ومقتل نحو 300 ألف آخرين، بينما تشير الحكومة السودانية إلى أن عدد القتلى لا يتخطى 10 آلاف.

كما تشهد ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، جنوبي السودان، حرباً بين الجيش السوداني والحركة الشعبية قطاع الشمال منذ 2011، اندلعت بعد زهاء شهرين من انفصال جنوب السودان.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، في البيان ذاته، أن المبعوث الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، سيزوران ولاية النيل الأبيض السودانية (وسط) للوقوف على العملية الإنسانية الجارية لمساعدة اللاجئين الفارين من الصراع في جنوب السودان إلى السودان.

وكان المكتب أعلن في تموز/ يوليو الماضي، أن عدد اللاجئين الجنوب سودانيين الفارين إلى السودان، بلغ أكثر من 100 ألف شخص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com