مجلس الأمن يمدد عمل بعثة “يونامي” في العراق

مجلس الأمن يمدد عمل بعثة “يونامي” في العراق

المصدر: أ ف ب

أقر مجلس الأمن الدولي بالإجماع، اليوم الخميس، قرارًا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة “يونامي” إلى العراق حتى 31 مايو/أيار 2019.

وجاء قرار المجلس الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية قبل انتهاء الولاية الحالية ليونامي بأكثر من شهر (كان مقررًا أن تنتهي في 31 يوليو/تموز المقبل) بسبب رغبة واشنطن في تبنٍّ مبكر للولاية تحسبًا لاحتمال حدوث تصاعد في التوترات السياسية التي نجمت عقب الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو/آيار الجاري.

ونص القرار الذي حمل الرقم 2421 على “اعتزام مجلس الأمن استعراض ولاية البعثة بحلول 31 مايو/آيار 2019 أو قبل ذلك الموعد في حال تقديم طلب من الحكومة العراقية”.

كما طلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن “يقدم تقريرًا كل 3 أشهر إلى أعضاء المجلس بخصوص مدى التقدم الذي تم إحرازه صوب الوفاء بجميع المهام المنوطة بالبعثة”.

وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي” التي يجدد مجلس الأمن ولايتها في يوليو من كل عام، هي بعثة سياسية أسست بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1500 لعام 2003.

وتضطلع البعثة بتقديم المشورة والمساعدة إلى حكومة وشعب العراق ضمن عدة مجالات، ويشمل ذلك دفع الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية، والمساعدة في العملية الانتخابية وفي التخطيط للتعداد الوطني، وتسهيل الحوار الإقليمي بين العراق وجيرانه، وتعزيز حماية حقوق الإنسان، والإصلاح القضائي والقانوني، بالإضافة إلى العمل مع الشركاء الحكوميين والمجتمع المدني لتنسيق الجهود الإنسانية والإنمائية لوكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع