الاتحاد الأوروبي يعتزم إنشاء مكتب في إيران لـ“متابعة“ الاتفاق النووي

الاتحاد الأوروبي يعتزم إنشاء مكتب في إيران لـ“متابعة“ الاتفاق النووي

المصدر: إرم نيوز

أعلنت عضو البرلمان الأوروبي عن جمهورية البرتغال، عن عزم الاتحاد إنشاء مكتب له في طهران ”لمتابعة تنفيذ الاتفاق النووي“.

وقالت النائب آنا جوميز لقناة “ يورونيوز“ الأوروبية، الأربعاء، إن ”أعضاء في البرلمان الأوروبي اقترحوا إنشاء مكتب رسمي لهذا الاتحاد في طهران للحفاظ على الاتفاق النووي وضمان نجاحه في ظل الظروف الراهنة وعقب إعلان الولايات المتحدة الانسحاب منه في أيار/ مايو الماضي“.

وأكدت جوميز رفضها قرار الرئيس دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي، مضيفة أنه ”لن نكون قوات خاضعة للسيد ترامب وتابعة لقراراته غير الواضحة“، على حد تعبيرها.

بدورها، قالت عضوة البرلمان الأوروبي والألماني كورنيليا إرنست، إن ”إنشاء مكتب رسمي للاتحاد الأوروبي في طهران، فكرة جيدة“.

وأضافت أرنست: ”هذه علامة جيدة لنرى أهم المشاكل في هذا البلد“.

ولم تقرر بعد الدول الأوروبية الثلاث (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) ما إذا كانت ستحقق الضمانات الإيرانية للاستمرار في الاتفاق النووي.

وكان رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، طالب الأحد الماضي، الأوروبيين، بالإسراع في إعلان قرارهم بشأن إنقاذ الاتفاق النووي.

وقال خلال جلسة للبرلمان: ”يجب أن يكون واضحًا أن القادة الإيرانيين لن يكتفوا بوعود أوروبا إلى ما لا نهاية. وقت المفاوضات على وشك أن ينفد، وعلى أوروبا أن تعلن هل هي قادرة على الحفاظ على الاتفاق، علنًا وبسرعة، وإلا ستنتقل إيران إلى المراحل التالية بشأن النووي ومسائل أخرى“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com