إيران تحذر الأوروبيين من أن وقت المفاوضات بشأن ”الاتفاق النووي“ بدأ ينفد

إيران تحذر الأوروبيين من أن وقت المفاوضات بشأن ”الاتفاق النووي“ بدأ ينفد

المصدر: طهران- إرم نيوز

حثّ رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، الأحد، الأوروبيين، على إعلان قرارهم ”بسرعة“ بشأن الاتفاق النووي ”لضمان بقائه“، محذرًا من أن وقت المفاوضات على وشك النفاد.

وتحاول الدول الأوروبية التي تؤيد اتفاق عام 2015 الذي يهدف إلى منع إيران من حيازة أسلحة ذرية، إنقاذ الاتفاق بعد أن أضعفه إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي انسحاب بلاده منه.

وقال لاريجاني في رسالة وجهها إلى البرلمان وبثها التلفزيون: ”يجب أن يكون واضحًا أن القادة الإيرانيين لن يكتفوا بوعود أوروبا إلى ما لا نهاية“.

وأضاف: ”وقت المفاوضات على وشك أن ينفد، وأوروبا يجب أن تقول ما إذا كانت قادرة على الحفاظ على الاتفاق حول النووي.. علنًا وبسرعة، وإلا ستنتقل إيران إلى المراحل التالية بشأن النووي ومسائل أخرى“.

وأربك الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي بقرار اتخذه الرئيس دونالد ترامب في الـ 8 من أيار/ مايو الماضي، معادلات إيران والدول المتبقية التي أعلنت التزامها بالاتفاق النووي وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا بالإضافة إلى روسيا والصين.

وتطالب إيران الدول الأوروبية الثلاث، بضمانات للحفاظ على مصالحها مقابل الالتزام بالاتفاق النووي.

وأعطى الرئيس حسن روحاني في منتصف مايو/ أيار الماضي، الدول الأوروبية ”فرصة لا تتجاوز أسابيع معدودة لضمان مصلحة إيران بالاتفاق“، مشيرًا إلى أن ”طهران ستعلن موقفها النهائي في حال لم تضمن هذه الدول مصلحة بلاده بالاتفاق النووي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com