الكوريتان تجريان محادثات عسكرية يونيو المقبل

الكوريتان تجريان محادثات عسكرية يونيو المقبل

المصدر: الأناضول

اتفقت الكوريتان، اليوم الجمعة، على إجراء محادثات عسكرية في يونيو/ حزيران المقبل، بقرية بانمونجوم الحدودية، كجزء من الجهود الرامية إلى تخفيف حدة التوتر بين البلدين.

وذكرت وكالة ”يونهاب“ للأنباء في كوريا الجنوبية (رسمية) أنّ ”الاجتماعات العسكرية ستكون على مستوى الجنرالات في 14 يونيو المقبل“.

وأضافت أنّ الكوريتين اتفقتا أيضًا على ”عقد اجتماع للصليب الأحمر في 22 يونيو لمناقشة بدء عمليات لم شمل العائلات التي فصلتها الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953“.

كما اتفقتا على إجراء محادثات في 18 يونيو لمناقشة التعاون الرياضي قبل دورة الألعاب الآسيوية القادمة، وفق المصدر ذاته.

جاءت هذه الاتفاقيات تنفيذًا لما اتفق عليه الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، خلال القمة التي جمعتها في27 أبريل/ نيسان الماضي.

وأصدر زعيما الكوريتين في 27 أبريل/نيسان ”إعلان بانمونجوم من أجل السلام والازدهار والتوحيد في شبه الجزيرة الكورية“، الذي يعد بمثابة قاعدة رسمية لاتفاق سلام بين الدولتين.

كما اتفق زعيما البلدين عقب القمة على إجراء محادثات عسكرية رفيعة المستوى في مايو/ آيار الماضي للحد من العداء بين البلدين.

غيّر أنّ كوريا الشمالية ألغتها في اللحظة الأخيرة، وربطت موقفها بقضية التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وتعرف قرية بانمونجوم الحدودية، التي استضافت القمة التاريخية، بقرية الهدنة أو السلام، حيث وُقّع اتفاق الهدنة الكورية عام 1953، الذي وضع نهاية للحرب الكورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com