الأمم المتحدة تنتخب أعضاء مجلس الأمن المؤقتين لعامي 2015 - 2016‎
الأمم المتحدة تنتخب أعضاء مجلس الأمن المؤقتين لعامي 2015 - 2016‎الأمم المتحدة تنتخب أعضاء مجلس الأمن المؤقتين لعامي 2015 - 2016‎

الأمم المتحدة تنتخب أعضاء مجلس الأمن المؤقتين لعامي 2015 - 2016‎

نيويورك ـ تنتخب الجمعية العامة للأمم المتحدة في 16 تشرين أول/أكتوبر الجاري، الأعضاء الخمس المؤقتين بمجلس الأمن، للعامين 2015 و2016، حيث يتعين على الدول المرشحة الحصول على ثلثي أصوات الأعضاء على الأقل، من أجل الفوز بمقعد مجلس الأمن.



ويتكون مجلس الأمن الدولي، المكلف بالسلم والأمن العالميين من 15 دولة، منها الدول الخمس دائمة العضوية، و10 دول مؤقتة، تتغير على شكل مجموعات من خمس دول كل عامين.

ومن المقرر أن تحل الدول الخمسة المنتخبة الجديدة بدلاً من سابقاتها الأرجنتين، ورواندا، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، ولوكسمبورغ.

وتمثل دولة "أنغولا" المجموعة الأفريقية، وماليزيا مجموعة آسيا ومن أمريكا اللاتينية ومنطقة البحرالكاريبي "فنزويلا"، حيث تمثل تلك الدول المجموعات كمرشحين منفردين، بيد أن ذلك لا يعني بالضرورة انتخابهم المؤكد، حيث يتوجب على هذه الدول أيضاً الحصول على ثلثي أصوات الأعضاء.

بينما تجري منافسة محتدمة بين مجموعة دول غرب أوروبا ومجموعة أخرى، للحصول على مقعدين، والدول المتنافسة هي تركيا، وأسبانيا، ونيوزيلندا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com