استطلاعات الرأي ترجح كفة مرشح المعارضة بالبرازيل
استطلاعات الرأي ترجح كفة مرشح المعارضة بالبرازيلاستطلاعات الرأي ترجح كفة مرشح المعارضة بالبرازيل

استطلاعات الرأي ترجح كفة مرشح المعارضة بالبرازيل

برازيليا ـ أظهر استطلاعان للرأي امس الخميس أن مرشح المعارضة المؤيد لقطاع الأعمال ايسيو نيفيز كسب تأييدا ويسير على قدم المساواة مع الرئيسة اليسارية ديلما روسيف قبل جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة البرازيلية المقررة في 26 اكتوبر تشرين الأول.



ويسلط السباق المتقارب الضوء على السبب في أن نيفيز يسعى جاهدا للحصول على دعم مارينا سيلفا المدافعة البارزة عن البيئة والتي احتلت المركز الثالث في جولة الانتخابات الأولى يوم الأحد بحصولها على 22 مليون صوت.

وأظهر الاستطلاعان اللذان أجرتهما مؤسستا داتافولها وايبوبي حصول نيفيز على تأييد 46 في المئة مقابل 44 في المئة لروسيف.

وباستثناء الناخبين الذين لم يحسموا موقفهم والأصوات الباطلة فقد أوضح الاستطلاعان أن نيفيز سيفوز في جولة الإعادة بنسبة 51 في المئة من الأصوات الصحيحة مقابل 49 في المئة لروسيف.

ويعد الفارق بين الاثنين ضئيلا من الناحية الاحصائية لأنه يدخل في نطاق هامش الخطأ لكلا الاستطلاعين مما يعني أنه من الصعب التكهن بنتيجة السباق في هذه المرحلة.

وهذان أول استطلاعين تجريهما اثنين من كبرى مؤسسات استطلاع الرأي في البرازيل منذ جولة الانتخابات الأولى التي حصلت فيها الرئيسة اليسارية روسيف على 41.6 في المئة من الأصوات مقابل 33.6 في المئة لنيفيز بفارق ثمانية ملايين صوت.

وكان نيفيز وهو عضو يساري بمجلس الشيوخ والمفضل لدى المستثمرين يأتي وراء سيلفا معظم أوقات الحملة الانتخابية لكنه تفوق عليها في اللحظات الأخيرة ليكون منافسا في جولة الإعادة.

ويحاول نيفيز استمالة الناخبين الذين أيدوا سيلفا ومرشحين آخرين بالمعارضة في الجولة الأولى من أجل إزاحة روسيف ووضع نهاية لحكم حزب العمال المستمر منذ 12 عاما.

ونال نيفيز تأييد الحزب الاشتراكي البرازيلي الذي تنتمي إليه سيلفا يوم الأربعاء لكن سيلفا ترغب في أن يتبنى نيفيز رسميا نقاطا أساسية من برنامجها الانتخابي قبل أن تعلن دعمها الشخصي له.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com