واشنطن: منع سقوط كوباني ليس هدفا استراتيجيا
واشنطن: منع سقوط كوباني ليس هدفا استراتيجياواشنطن: منع سقوط كوباني ليس هدفا استراتيجيا

واشنطن: منع سقوط كوباني ليس هدفا استراتيجيا

واشنطن ـ لمح وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم الاربعاء إلى أن الحيلولة دون سقوط بلدة كوباني السورية في أيدي مقاتلي الدولة الاسلامية لا يمثل هدفا استراتيجيا للولايات المتحدة وقال إن فكرة إقامة منطقة عازلة يتعين أن تحظى بدراسة متأنية.

وقال كيري للمراسلين في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند "من المروع متابعة ما يجري في كوباني في حينه... يتعين عليك ان تتروى وتتفهم الهدف الاستراتيجي".

واضاف "على الرغم من الازمة في كوباني فان الاهداف الاصلية لجهودنا هي مراكز القيادة والسيطرة والبنية الاساسية. نحن نسعى لحرمان الدولة الاسلامية من القدرة الكاملة على شن ذلك ليس في كوباني فقط ولكن في جميع أرجاء العراق وسوريا".


وأعلن وزيرا الخارجية الاميركي ونظيره البريطاني فيليب هاموند في واشنطن أن البلدين على استعداد "لبحث" فكرة إقامة منطقة عازلة على الحدود بين تركيا وسوريا.



بدوره، قال هاموند "نحن في مرحلة استكشاف لذلك علينا أن نستشكف مع الحلفاء الآخرين والشركاء ما المقصود بالمنطقة العازلة، وكيف سيعمل هذا المبدأ، لكنني حتما لا استبعدها".


وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) اليوم الاربعاء ما يناقض كلام كيري، إذ قالت إن اقتراح تركيا إنشاء منطقة عازلة ليس ضمن الخيارات العسكرية التي يجري بحثها في الوقت الذي يواصل فيه التحالف العسكري بقيادة واشنطن ضرباته الجوية في سوريا إلا انها أقرت بأن هذه الفكرة تمثل أحدث بنود المحادثات مع انقرة.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البنتاجون في مؤتمر صحفي "هذه ليست مسألة جديدة." مشيرا الى اهتمام تركيا السابق بإقامة المنطقة العازلة.

واضاف "الموضوع ليست على طاولة البحث الآن بوصفه خيارا عسكريا قيد البحث".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com