مالي: فرنسا تسببت بانتشار الإرهابيين شمال البلاد
مالي: فرنسا تسببت بانتشار الإرهابيين شمال البلادمالي: فرنسا تسببت بانتشار الإرهابيين شمال البلاد

مالي: فرنسا تسببت بانتشار الإرهابيين شمال البلاد

انتقد رئيس وزراء مالي، موسى مارا، انتشار القوات الفرنسية على نطاق واسع في منطقة الساحل، وقال إن عملية "برخان" العسكرية منحت فرصة لعودة الإرهابيين إلى شمال البلاد المتاخم لحدود الجزائر.

وقال مارا على هامش منتدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمالي، إن "القوات الفرنسية باتت أقل تركيزا ومنتشرة على نطاق واسع في منطقة الساحل والصحراء، لذا يبدو أن الأمر يشبه إتاحة الفرصة لهذه الجماعات للعودة وتعزيز وجودها".

وطالب بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بنشر المزيد من قواتها التي يصل قوامها حاليا، إلى 12 ألف جندي في شمال البلاد، وأن تلجأ لاستخدام طائرات الهليكوبتر والقوات الخاصة لمطاردة الإرهابيين الذين استغلوا مع الانفصاليين حالة الفوضى التي نجمت عن انقلاب 2012، للاستيلاء على المناطق الشمالية.

وأوضح رئيس وزراء مالي، أن "منطقة كيدال بالشمال، ليس بها قوات من الجيش الحكومي المالي، كما أن القوات الدولية في ثكناتها أو ليس لديها إمكانية تكفي للوصول إلى مواقع الإرهابيين و المتمردين".

ووصف مارا، عملية السلام التي ترعاها الجزائر بين الحكومة المالية وحركات مسلحة تنشط بالشمال بـ "الشاقة جدا"، و أوضح أنها الدولة الوحيدة في المنطقة التي بإمكانها أن تلعب دورا محوريا لإعادة الأمن والاستقرار إلى بلاده.

وقال مارا، إن "هذه عملية شاقة، ونحن نسعى جميعا لجعل وساطة الجزائر تنجح، و نأمل في توقيع اتفاق قبل نهاية العام، لكنها ليست كافية لمعالجة مسألة الإرهاب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com