أردوغان: رئاستي لفترة ثانية ستكون مع برلمان قوي وحكومة رشيقة

أردوغان: رئاستي لفترة ثانية ستكون مع برلمان قوي وحكومة رشيقة

المصدر: الأناضول

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إنه إذا انتُخب رئيسًا لبلده للمرة الثانية، فإن ذلك سيكون مع برلمان قوي وحكومة رشيقة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان خلال مقابلة تلفزيونية مباشرة أجرتها معه قناة ”TRT“ الحكومية.

وأضاف أردوغان في تصريحاته: ”وذلك لأنه لو كان البرلمان قويًا، فإن الخدمات التي سنقدمها كرئيس للجمهورية حال نجاحنا ستكون أكثر نجاحًا“.

وتابع: ”لذلك قمنا بتشكيل تحالف الجمهور مع حزبي الحركة القومية، والوحدة الكبرى، ندعو من خلاله للوحدة، والعمل الجماعي، ونحن متناغمون للغاية فيما نقوم به من أعمال مشتركة“.

وشدد أردوغان على ”أهمية أن يكون البرلمان قويًا داعمًا لرئيس الجمهورية، ولو حدث ذلك فإننا في هذه الحالة نتحدث عن دولة قوية نحن بحاجة إليها“.

وفي سياق آخر لفت أردوغان إلى أنه ”لن يكون هناك مجلس وزراء مكون من 25 وزيرًا (خلال الفترة المقبلة)“، مؤكدًا أن عدد الوزارات سينخفض إلى حد كبير.

وأوضح أن التفاصيل كافة المتعلقة بمسألة عدد الوزراء سيتم الكشف عنها في وقت لاحق.

وبخصوص نظام الحكم في البلاد، أوضح أردوغان ”أنهم يتجهون لتسريع الخطوات اللازمة من أجل تحويل البلاد إلى النظام الرئاسي الذي سيتناغم مع القوة السياسية أكثر من ذي قبل“، على حد قوله.

ولفت إلى أن ”هناك الكثير من الأمور التي سيضيفها النظام الرئاسي للبلاد، ولا شك أننا سنقدم الكثير لتركيا من خلال هذا النظام“.

وفي رد منه على سؤال حول ما يثار من تكهنات حول عدم مقدرة حزب العدالة والتنمية على تحقيق الأغلبية في البرلمان المقبل قال أردوغان: ”الأخبار المتعلقة بهذه التكهنات غير صحيحة على الإطلاق“.

واعتبر أن ”الشعب التركي سيقدم لي ولحزبي الدعم الكامل، لأن الشعب لم يتركنا بمفردنا يومًا ما“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com