إيطاليا تقدم 2.4 مليون دولار مساعدات عسكرية إلى لبنان‎

إيطاليا تقدم 2.4 مليون دولار مساعدات عسكرية إلى لبنان‎

المصدر: الأناضول

أعلن سفير إيطاليا في لبنان، ماسيمو ماروتي، اليوم الثلاثاء، تقديم بلاده تجهيزات للجيش وقوى الأمن الداخلي بقيمة مليونين و400 ألف دولار، إضافة إلى زيادة الدورات التدريبية التي يتولاها مدربون إيطاليون.

كلام ماروتي جاء خلال لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في بيروت، اليوم، حيث عرض للخطوات التنفيذية التي قامت بها بلاده لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية تنفيذًا لقرارات مؤتمر ”روما- 2“ الذي انعقد في العاصمة الإيطالية مؤخرًا.

وفي 15 مارس/آذار الماضي، عُقد في روما اجتماع يهدف إلى مساعدة لبنان في تحفيز اقتصاده وتجاوز آثار الحرب الأهلية السورية وأزمة اللاجئين التي نتجت عنها.

وتعهد الاتحاد الأوروبي خلال هذا الاجتماع بتقديم 50 مليون يورو (61.6 مليون دولار) لقوات الأمن اللبنانية.

وقال السفير الإيطالي، بحسب بيان وزعته الرئاسة اللبنانية: إن ”اللقاء مع الرئيس اللبناني تطرق أيضًا إلى مشاركة الجيش الإيطالي في القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان ”اليونيفيل“، والمهام التي تقوم بها الكتيبة الإيطالية“.

ولفت إلى أن بلاده رشحت أحد كبار الضباط الإيطاليين لتولي قيادة ”اليونيفيل“، بعد انتهاء ولاية القائد الحالي الجنرال مايكل بيري في يوليو/ تموز المقبل.

ويتواجد في جنوب لبنان قوات متعددة الجنسية تابعة للأمم المتحدة (يونيفيل) منذ 40 عامًا، بناءً على قرار مجلس الأمن رقم 425 الذي أعقب الاجتياح الإسرائيلي للبنان في العام 1978.

وتحل إيطاليا في المرتبة الأولى في ”اليونيفيل“ (1070 عنصرًا)، تليها فرنسا (827) فإسبانيا (609)، وأيرلندا (194)، ثم فنلندا (299).

وسمح مجلس الأمن الدولي بنشر 15 ألف جندي لبناني على الحدود، منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006.

وتلقى الجيش اللبناني أكثر من 1.5 مليار دولار في هيئة مساعدات عسكرية أمريكية، وحصل في السنوات السبع الأخيرة على تدريب ودعم من قوات خاصة أمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com