روحاني ردًّا على تصريحات بومبيو: أنت ”رجل التجسس“ ولا يمكن أن تقرر مصير العالم

روحاني ردًّا على تصريحات بومبيو: أنت ”رجل التجسس“ ولا يمكن أن تقرر مصير العالم

المصدر: طهران- إرم نيوز

ردّ الرئيس الإيراني حسن روحاني الإثنين، على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حول وجوب تغييرات شاملة في السياسة الخارجية والنووية لإيران، قائلًا إن أمريكا لا يمكنها أن تقرر لبلاده ما يتعين عليها فعله.

ووصف روحاني بومبيو  بـ“رجل التجسس“، وأضاف أنه ”لا يمكن لهذا الرجل الذي كان في مركز التجسس أن يحدد مصير إيران والعالم“.

 وشغل بومبيو سابقًا منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

ورأى روحاني أنه ”من غير المقبول أن تحدد أمريكا لإيران ودول العالم ما الذي يجب فعله“، مضيفًا ”عالم اليوم لا يقبل أن تقرر أمريكا للعالم والدول المستقلة“.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن ”حكومة الرئيس دونالد ترامب أرجعت أمريكا إلى ما قبل 15 عامًا، في حين تعمل على تكرار خطابات الرئيس الأسبق جورج بوش بين عامي 2003 و 2004″.

ولفت روحاني إلى أن ”الأمريكيين عانوا من الخطابات التي أطلقت خلال سنوات بوش، وأدركوا أنهم كانوا مخطئين واتخذوا خطوات لتصحيحها، لكن بعض الناس عادوا وكرروا اليوم الخطابات نفسها“.

وكان بومبيو قال في كلمة ألقاها في معهد ”هيريتيغ“ بالعاصمة واشنطن، إن ”الولايات المتحدة ستفرض أقوى عقوبات في التاريخ ضد القيادة الإيرانية“.

وذكر ضمن عرضه لاستراتيجية الولايات المتحدة تجاه إيران، أن الأخيرة ”لن تكون بعد الآن مطلقة اليد للهيمنة على الشرق الأوسط“، محددًا 12 شرطًا للتوصل إلى اتفاق نووي جديد مع إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com