باريس: يتعين الاعتراف بالدولة الفلسطينية في وقت ما – إرم نيوز‬‎

باريس: يتعين الاعتراف بالدولة الفلسطينية في وقت ما

باريس: يتعين الاعتراف بالدولة الفلسطينية في وقت ما

باريس- أكدت فرنسا من جديد، الاثنين، على الضرورة ”الملحة“ لتحقيق تقدم في مفاوضات حل الدولتين إسرائيل وفلسطين، مشددة على أنه ”سيتعين في وقت ما الاعتراف بالدولة الفلسطينية“، وذلك بعد أيام على إعلان السويد اتخاذها قرارا بهذا الصدد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رومان نادال: ”من الملح تحقيق تقدم في حل الدولتين، والتوصل إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة تحيا في سلام وأمن إلى جانب إسرائيل“.

وأضاف: ”أنه الحل الذي يدعمه المجتمع الدولي. هذا يعني أنه سيتعين يوما الاعتراف بالدولة الفلسطينية“، مرددا ما قاله وزير الخارجية لوران فابيوس في كلمته أمام السفراء الفرنسيين في نهاية آب/أغسطس الماضي، عندما اعتبر خلال الهجوم الغسرائيلي الدامي على غزة هذا الصيف أن: ”المجتمع الدولي يجب أن يفرض“ تسوية سياسية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني“.

وكانت السويد أعلنت، الجمعة، عزمها الاعتراف بـ“دولة فلسطين“ وهو ما قررته بالفعل سبع دول أعضاء في الاتحاد الاوروبي في السنوات الماضية حسب مصادر فلسطينية.

وأشادت السلطة الفلسطينية بهذا القرار وانتقدت بعنف الولايات المتحدة وإسرائيل اللتين اعتبرتا هذا القرار ”سابقا لأوانه“.

ولم يوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية ما إذا كانت باريس تنوي الاعتراف قريبا بالدولة الفلسطينية.

وأوضح نادال في لقائه مع الإعلاميين أن: ”السلام يمر بمفاوضات وهذه المفاوضات هي التي يجب أن نسهم بشكل عاجل في استئنافها في إطار معتمد“.

واستنادا إلى سفير فلسطين في باريس، هايل الفاهوم، فإن مسالة الاعتراف تناقش في باريس وأنها طرحت خلال لقاء في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي بين الرئيس فرنسوا هولاند ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقال: ”آمل أن تقوم فرنسا، التي تعد المحفز في هذا الشأن، بهذه البادرة قريبا“ موضحا أيضا أن مناقشة بشأن هذه القضية ستجرى في 13 تشرين الأول/أكتوبر الجاري في مجلس العموم البريطاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com