روسيف تواجه نيفيس مجددا في الانتخابات البرازيلية
روسيف تواجه نيفيس مجددا في الانتخابات البرازيليةروسيف تواجه نيفيس مجددا في الانتخابات البرازيلية

روسيف تواجه نيفيس مجددا في الانتخابات البرازيلية

البرازيل - تواجه الرئيسة البرازيلية اليسارية المنتهية ولايتها، ديلما روسيف، في 26 تشرين الاول/اكتوبر الاجتماعي الديموقراطي آيسيو نيفيس في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تشهد منافسة شديدة في هذا البلد الناشئ العملاق من أمريكا اللاتينية.

وتصدرت روسيف مرشحة حزب العمال الحاكم منذ 12 عاما نتائج الدورة الاولى الاحد بفارق كبير بحصولها على 41,48% من الأصوات بحسب النتائج الرسمية شبه النهائية.

غير أن خصمها من الحزب الاجتماعي الديموقراطي البرازيلي، آيسيو نيفيس، حصل على 33,68%، ما يزيد بفارق كبير عن استطلاعات الراي التي توقعت السبت أن يحصل على 26 إلى 27% من الأصوات، وسيسعى لتشكيل تحالف في وجه حزب العمال.

وبذلك يكون الحاكم السابق الواسع الشعبية لولاية ميناس، ثاني أكبر ولاية عدديا في البرازيل، أخرج المرشحة المدافعة عن البيئة مارينا سيلفا التي أثارت مفاجأة بتصدرها التوقعات والتي لم تحصل سوى على 21,29% من الاصوات.

ومن المتوقع أن تشهد حملة الدورة الثانية من الانتخابات معركة ضارية بين روسيف ونيفيس للفوز بأصوات ناخبي مارينا سيلفا المنشقة عن حزب العمال والتي كانت تدعو إلى سياسة تميل إلى اليسار اجتماعيا وإلى اليمين اقتصاديا.

وأعلن نيفيس "يشرفني أن أمثل أمل التغيير في الدورة الثانية" داعيا على الفور الحزب الاشتراكي البرازيلي الذي دعم ترشيح سيلفا إلى الانضمام إليه لهزم روسيف.

وقال "الوقت الان هو لتوحيد قوانا. ترشيحي ليس ترشيح حزب سياسي بل مجموعة من التحالفات" في خدمة "جميع البرازيليين الذين ما زالت لديهم القدرة على أن يغضبوا".

ويترقب القادة السياسيون والمعلقون والناخبون بفارغ الصبر التعليمات التي سيصدرها الحزب الاشتراكي ومارينا سيلفا إلى الناخبين بشأن الدورة الثانية المقررة في 26 تشرين الاول/اكتوبر، بعدما كانت المرشحة تدعو الى "سياسة جديدة" في قطيعة مع عشرين عاما من الاستقطاب السياسي ما بين حزب العمال والحزب الاجتماعي الديموقراطي.

ولم تشأ مارينا سيلفا إصدار تعليمات على الفور وقالت "سننظم اجتماعات ونتحاور فيما بيننا" قبل اتخاذ "قرار مشترك" يقوم على مضمون البرامج لكنها أضافت أن "البرازيل قال بوضوح أنه غير موافق على الوضع الحالي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com