أخبار

السويد: اعترافنا بدولة فلسطين غير منوط بالمفاوضات
تاريخ النشر: 06 أكتوبر 2014 11:43 GMT
تاريخ التحديث: 06 أكتوبر 2014 12:33 GMT

السويد: اعترافنا بدولة فلسطين غير منوط بالمفاوضات

إسرائيل تحتج بشدة على إعلان رئيس وزراء السويد اعتزام حكومته الاعتراف بدولة فلسطين وتستدعي سفيرها.

+A -A

القدس المحتلة – قال السفير السويدي لدى إسرائيل كارل ماغنوس نيسير، إن ”اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية غير منوط بالمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين“.

وذكر السفير في تصريحات نقلتها عنه الإذاعة العامة الإسرائيلية، أنّ بلاده ستعلن قريباً اعترافها الرسمي بدولة فلسطين.

وكانت الحكومة الإسرائيلية احتجت بشدة على إعلان رئيس وزراء السويد، الجمعة الماضي، اعتزام حكومته الاعتراف بدولة فلسطين، حيث قررت وزارة الخارجية استدعاء سفير ستوكهولم لدى تل أبيب، اليوم الإثنين، احتجاجاً على هذا القرار.

وفي هذا الصدد، اعتبر السفير السويدي ، أن استدعائه ”يأتي لغرض تبادل الآراء“، وقال إن ”بلادنا ترغب في الحفاظ على علاقاتها المتينة مع إسرائيل“.

وأضاف أن ”السويد معنية بتشجيع الجانبيْن الإسرائيلي والفلسطيني على استئناف مفاوضات السلام بينهما، وتحفيز الجهات الفلسطينية الأكثر اعتدالاً“.

بددوره، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رفضه لقرار حكومة السويد الاعتراف بالدولة الفلسطينية، معتبراً إياها ”خطوات أحادية“.

وقال نتنياهو ”الخطوات الأحادية تتعارض مع الاتفاقيات الموقعة مسبقاً، وهي لن تقرّب السلام بل تبعده أكثر“، كما نقل عنه المتحدث باسمه أوفير جندلمان .

وأضاف جندلمان في تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) نقلاً عن نتنياهو ”سيتم التوصل إلى اتفاق فقط من خلال مفاوضات من شأنها ضمان المصالح الوطنية الإسرائيلية وعلى رأسها أمن المواطنين الإسرائيليين“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك