جماعات بوذية متطرفة تتحالف ضد الإسلاميين
جماعات بوذية متطرفة تتحالف ضد الإسلاميينجماعات بوذية متطرفة تتحالف ضد الإسلاميين

جماعات بوذية متطرفة تتحالف ضد الإسلاميين

كولومبو - قالت جماعة بوذية متشددة في سريلانكا وراهب من ميانمار متهم بالتحريض على العنف ضد المسلمين اليوم الثلاثاء إنهم سيعملون معا لحشد الجماعات البوذية الأخرى والدفاع عن عقيدتهم ضد الإسلاميين المتشددين.



وقال اشين ويراتو الذي وصف نفسه في وقت ما بأنه "بن لادن البورمي" ان الاتفاق مع جماعة "القوة البوذية" السريلانكية خطوة أولى في تحالف واسع ضد التحولات عن العقيدة بيد إسلاميين في المنطقة.

ولم يعط الاتفاق مؤشرا واضحا لما تخطط الجماعات للتصدي له وتصفه بأنه خطر أن يصبح البوذيون "ضحايا لتحولات (عن العقيدة) بيد متطرفين" لكن الاتفاق يمكن أن يغذي هجمات مناهضة للمسلمين في البلدين.

ويمثل البوذيون 70 في المئة من سكان سريلانكا البالغ عددهم 21 مليون نسمة وقد ارتفع العنف ضد المسلمين هناك منذ عام 2012 في انعكاس للأحداث في ميانمار.

وفي يونيو حزيران اندلعت اشتباكات في بلدتين يمثل المسلمون أغلبية فيهما على الساحل الجنوبي لسريلانكا الذي يهيمن عليه السنهاليون أثناء مسيرة احتجاج قادتها جماعة "القوة البوذية".

ويراتو معروف بخطبه المناهضة للإسلام وجماعته "حركة 969" متهمة بإدارة حملة كراهية ضد المسلمين في ميانمار حيث قتل 240 شخصا على الأقل منذ يونيو 2012 .

وجاء في الاتفاق إن "القوة البوذية وحركة 969 تشعران بأنهما يجب أن يتقدما الآن لإيجاد طرق عملية وذات مغزى لمعالجة هذه القضايا الساخنة التي لا يمكن تركها للسياسيين ليتعاملوا معها."

وأن الجماعتين ستعملان لبناء شبكات بين المجتمعات البوذية وتجميع موارد للقتال من أجل العقيدة.

وكان ويراتوا ضيف الشرف في مؤتمر للجماعة السريلانكية يوم الأحد أعلن عن خطة العمل سويا قبل انتخابات رئاسية في سريلانكا يمكن ان تجرى في موعد لا يتجاوز يناير كانون الثاني.

وقال الأمين العام لجماعة القوة البوذية جالاجودا اتيتي جناناسارا عن الاتفاق مع حركة ويرانتو "الهدف هو خلق قوة بوذية دولية مثلما لدينا قوة بوذية وطنية في البلاد."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com