أمريكا تعاقب شبكة إيرانية للعملة بعد الانسحاب من الاتفاق النووي – إرم نيوز‬‎

أمريكا تعاقب شبكة إيرانية للعملة بعد الانسحاب من الاتفاق النووي

أمريكا تعاقب شبكة إيرانية للعملة بعد الانسحاب من الاتفاق النووي
U.S. President Donald Trump leaves the podium and heads to a desk to sign a proclamation declaring his intention to withdraw from the JCPOA Iran nuclear agreement in the Diplomatic Room at the White House in Washington, U.S., May 8, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst

المصدر: رويترز

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة اليوم الخميس على ستة أشخاص قالت إنهم تربطهم صلة بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني فضلًا عن ثلاثة كيانات إيرانية بعد أيام من انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني.

وأعلنت الوزارة إنها ”تتخذ إجراءات مع الإمارات العربية المتحدة لتعطيل هذه الشبكة“ واتهمت البنك المركزي الإيراني بالعمل بشكل نشط على مساعدة المجموعة على الوصول إلى مبالغ دولارية مودعة في بنك بالخارج.

وقالت وزارة الخزانة في بيان على موقعها الإلكتروني إن معاقبة الأفراد الستة والكيانات الثلاثة جاءت بموجب التشريعات الأمريكية التي تستهدف بشكل خاص الإرهابيين الدوليين المشتبه بهم والنشاط المالي الإيراني.

وجاء فرض العقوبات الجديدة بعد يومين من انسحاب ترامب من اتفاق إيران النووي الموقع في 2015 وفي الوقت الذي يطالب فيه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الحلفاء في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط بالضغط على إيران للعودة إلى المفاوضات بخصوص برامجها النووية والصاروخية.

ومنح قرار ترامب الشركات فترات سماح تتراوح بين 90 يومًا وستة أشهر لتصفية أعمالها مع إيران.

وفي فبراير شباط 2015، ذكر تقرير لرويترز أن ما لا يقل عن مليار دولار جرى تهريبها إلى إيران برغم العقوبات الأمريكية وعقوبات أخرى.

وذكر التقرير أن البنك المركزي الإيراني عمل مع كيانات أخرى بينها شركات إيرانية خاضعة للعقوبات، لإيجاد سبل للحصول على الدولار بما يشمل استخدام شركات واجهة وشبكات أخرى. وأضاف أن المركزي الإيراني أمر شركات الواجهة في الخارج بشراء الدولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com