ارتفاع قياسي لضحايا الهجرة غير الشرعية – إرم نيوز‬‎

ارتفاع قياسي لضحايا الهجرة غير الشرعية

ارتفاع قياسي لضحايا الهجرة غير الشرعية

جنيف ـ قالت منظمة الهجرة الدولية اليوم الاثنين إن عددا قياسيا من المهاجرين بلغ 4077 فردا ماتوا هذا العام اثناء عبورهم الصحاري والبحار في مختلف انحاء العالم وغرق ثلاثة أرباعهم في رحلات محفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا.

وأضافت المنظمة أن هذا العدد يشمل حوالي 500 شخص فروا من افريقيا والشرق الأوسط ويخشى غرقهم في حطام سفينة أمام سواحل مالطا في منتصف سبتمبر أيلول بعدما تعمد المهربون صدم زورقهم.

وفي أول تقرير شامل للمنظمة عن مثل هذه الحالات قالت إن من المعتقد أن 40 ألف مهاجر على مستوى العالم لاقوا حتفهم منذ عام 2000 بينهم 22 ألفا كانوا يسعون لحياة أفضل في أوروبا.

وغرق 3072 مهاجرا وهم يحاولون عبور البحر المتوسط منذ مطلع العام وهو رقم قياسي. وأفاد تقرير المنظمة أنه في 2013 غرق حوالي 2360 .

وقال فرانك لاتسكو رئيس قسم بحوث الهجرة في المنظمة التي تحتفظ بسجلات بشأن أوروبا منذ عام 1988 ”لا اعتقد أننا رأينا عاما وقعت فيه وفيات كثيرة مثل هذا العام. ما زلنا في سبتمبر.“

وذكر التقرير أن الاضطرابات في الشرق الأوسط وأجزاء من افريقيا تثير نزوحا جماعيا لأناس يحاولون الوصول الى اوروبا.

وقال جويل ميلمان المتحدث باسم المنظمة ”حين زاد سوء الوضع في سوريا هذا العام مع استيلاء تنظيم الدولة الاسلامية على أجزاء من البلاد تبدأ حينئذ في رؤية مزيد من السوريين بدرجة كبيرة على تلك الزوارق.“

وأضاف ”في حرب غزة التي دامت 51 يوما.. حين اوقف إطلاق النار أخيرا.. حينئذ تبدأ في رؤية كثير من الفلسطينيين يأتون.. وانهيار السلطة في ليبيا يخلق فرصة.“

وأشار ميلمان ألى أن السعر المبلغ السائد لعبور البحر المتوسط يتراوح بين الفين وأربعة لآلاف دولار للشخص ومن المعتقد أن المهربين يكسبون 500 ألف دولار في الرحلة الواحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com