العبادي يرفض ضربات عربية لـ“ داعش“ في العراق – إرم نيوز‬‎

العبادي يرفض ضربات عربية لـ“ داعش“ في العراق

العبادي يرفض ضربات عربية لـ“ داعش“ في العراق

المصدر: بغداد- من أحمد العسكري

ذكرت مصادر عراقية أن رئيس الوزراء حيدر العبادي، تحفظ على مقترح أمريكي، قدم له خلال زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، يقضي بمشاركة عدد من الدول العربية في استهداف مواقع تنظيم ”الدولة الإسلامية“ داخل العراق.

وكشفت مصادر حكومية عراقية، أن رئيس الوزراء أبدى تحفظاً على مقترح أمريكي بتوسيع نطاق الضربات الجوية للتحالف الدولي في العراق على غرار سوريا, رافضا إشراك دول عربية في توجيه ضربات لتنظيم داعش في العراق.

وأضافت المصادر، أن المقترح الأمريكي, جاء بهدف مساعدة العراق على فتح صفحة جديدة مع محيطه العربي، فضلا عن معالجة الآثار التي تسببت بها سياسات رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، إلى جانب تسريع وتيرة الغارات الجوية ضد معاقل التنظيم المتشدد وصولا إلى إنهاكه في أسرع وقت ممكن.

وأوضحت مصادر حكومية عراقية في تصريحات إعلامية, أن الجانب العراقي ممثلا برئيس الحكومة حيدر العبادي تقدّم بطلبات رسمية لخمس دول غربية هي, أستراليا, وبلجيكا, وهولندا, وكندا وبريطانيا, للمشاركة الفاعلة في التحالف الدولي وتقديم المساعدة العسكرية واللوجستية للعراق في حربه ضد تنظيم ”الدولة الإسلامية“.

ويقول مراقبون، إن السبب وراء رفض المقترح الأمريكي هو خشية العبادي من إثارة الحساسيات داخل القوى الشيعية المختلفة, المعترضة أصلا على أي جهد دولي في الحرب ضد تنظيم ”الدولة الإسلامية“ فضلا عن إمكانية تأليب الشارع الشيعي من قبل حلفاء إيران, الذين يجدون في سياسة العبادي الأمنية تحجيما لدورهم في إدارة الملفات الأمنية العراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com