محللة تشيكية: الغارات الجوية لن تهزم ”الدولة الإسلامية“

محللة تشيكية: الغارات الجوية لن تهزم ”الدولة الإسلامية“

المصدر: براغ- من الياس توما

أكدت المحللة التشيكية تيريزا سبينتسيروفا أن الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة الآن على مواقع التنظيمات المتطرفة في سوريا والعراق لن تحل شيئا، مشددة على أنه لا يمكن هزيمة تنظيم ”الدولة الإسلامية“ من الجو.

وأضافت أن الولايات المتحدة تقصف مواقع لهذا التنظيم في العراق منذ ستة أسابيع دون نتيجة، بدليل أن عناصر هذا التنظيم ما زالوا يوسعون سيطرتهم على مناطق مختلفة في العراق.

وأشارت إلى أن جنرالات الجيش الأمريكي يكررون القول إن الحاجة ضرورية لإرسال قوات برية، أما اوباما فهو الوحيد الذي يستبعد ذلك لأنه لا يريد أن يسير على نفس الطريق الذي سار عليه ”مجرم الحرب“ جورج بوش لاسيما وأنه بنى صورته على أنه عكس بوش وحصل على جائزة نوبل للسلام.

وأكدت أن هذه الحرب لن تجلب السلام للشرق الأوسط وأن هذه المنطقة ينتظرها عقد من القتال والتدمير بإخراج أمريكي، غير أنها بالمقابل أكدت بأن الاحتمالات كبيرة بأن تقوم جهة ما بعرقلة خطة اوباما لحرب بلا نهاية لأن الولايات المتحدة لم تعد سيدة العالم بلا حدود.

وأشارت إلى أن العديد من القيادات الحالية لـ ”داعش“ بمن فيهم خليفتهم أبو بكر البغدادي تواجدوا في السجن في معسكر كانب بوكا في العراق في الفترة مابين 2004 ــ 2006 وأن جميع هؤلاء الإرهابيين تم إطلاق سراحهم الأمر الذي لا تفعله عادة الولايات المتحدة، ومن ثم قام هؤلاء بالتمرد على تنظيم القاعدة وأسسوا أول مجموعة تحولت تدريجيا إلى ما يسمى اليوم ”الدولة الإسلامية“.

وشددت على أنه بشكل عام لا يزال ساريا في الشرق الأوسط القول الذي ينسب إلى هنري كسينجر وهو ”إن صداقة أمريكا أمر خطير في حين أن العداوة لها هي أمر مميت“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com