العبادي: داعش يخطط لهجمات في أمريكا وفرنسا
العبادي: داعش يخطط لهجمات في أمريكا وفرنساالعبادي: داعش يخطط لهجمات في أمريكا وفرنسا

العبادي: داعش يخطط لهجمات في أمريكا وفرنسا

نيويورك- قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الخميس 25 أيلول/ سبتمبر الجاري، إن العراق لديه معلومات مخابرات "ذات مصداقية" عن أن متشددي الدولة الإسلامية يخططون لتنفيذ هجمات على شبكات المترو في باريس والولايات المتحدة، لكن مسؤولين أمريكيين وفرنسيين قالوا إنه ما من دليل لديهم لدعم هذا الزعم.

وأثارت تصريحات العبادي دهشة مسؤولي الأمن والمخابرات والنقل في كلا البلدين. وسارع المسؤولون في نيويورك لركوب المترو لطمأنة المواطنين بأن أكبر مدينة في البلاد آمنة.

وقال العبادي إنه تلقى المعلومات صباح الخميس من متشددين اعتقلوا في العراق، وخلص إلى أنها ذات مصداقية بعدما طلب مزيدا من التفاصيل. وذكر أن شبكات للدولة الإسلامية خططت للهجمات من داخل العراق.

وأضاف "هم يخططون لهجمات في شبكات المترو في باريس والولايات المتحدة.. طلبت المزيد من المعلومات الموثوق بها.. طلبت أسماء.. طلبت تفاصيل عن المدن.. تواريخ.. ومن التفاصيل التي تلقيتها.. نعم تبدو ذات مصداقية."

وشكك بعض المسؤولين في بغداد في تصريحات العبادي. وقال مسؤول رفيع بالحكومة العراقية في تصريحات صحافية إنها "تستند على ما يبدو إلى معلومات مخابرات قديمة". بينما وصفها آخر بأنها "قصة قديمة". وتحدث المسؤولان شريطة حجب اسميهما.

ولم يقدم العبادي المزيد من التفاصيل. وفي وقت لاحق قال مسؤول عراقي كبير يسافر معه، إن المخابرات العراقية كشفت النقاب عن "تهديدات خطيرة" وتبادلت هذه المعلومات مع وكالات مخابرات حليفة.

وأضاف المسؤول "يجري تقييم شامل لصحة المعلومات المخابراتية وإلى أي مدى ذهبت الخطط إلى موضع التنفيذ."

من جانبه، وقال بن رودس، نائب مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن الولايات المتحدة "لم تؤكد أي تهديد محدد".

وأضاف رودس للصحفيين المسافرين مع أوباما على طائرة الرئاسة من نيويورك "ما نقوله باستمرار للعراقيين هو أنه إذا كان لديهم معلومات تتعلق بأنشطة إرهابية أو تآمر إرهابي فلابد أن ينقلوها لأجهزة مخابراتنا ولقنوات إنفاذ القانون".

وتابع "سنأخذ بالتأكيد على محمل الجد أي معلومات يتوصلون إليها".

وذكر مصدر حكومي فرنسي أن أجهزة الأمن في بلاده قالت أيضا إنها ليست لديها معلومات تؤكد بيان العبادي.

وأشار حاكم نيويورك، اندرو كومو، ورئيس بلدية الولاية، بيل دي بلاسيو، ومسؤولون محليون آخرون، إلى أنهم "يتحلون برباطة الجأش، وأجروا تعديلات على جداول مواعيدهم العامة أمس الخميس لتضاف إليها رحلات على متن شبكة مترو المدينة لطمأنة ملايين الركاب الذين يستخدمون المترو يوميا".

وقال دي بلاسيو في مؤتمر صحفي في محطة مترو مانهاتن أثناء وقوفه بجانب قائد شرطة مدينة نيويورك، بيل براتون، ومساعد مدير مكتب التحقيقات الاتحادي، جورج فينيزيلوس: "نحن مقتنعون بأن مواطني نيويورك في آمان."

وأضاف أن مكتب المخابرات التابع لإدارة شرطة نيويورك لم يتوصل إلى وجود أي تهديد محدد يعتد به.

ونفذت الولايات المتحدة وفرنسا ضربات جوية ضد أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية الذي استولى على مساحات كبيرة من العراق وسوريا وأعلن "خلافة" عبر حدود البلدين.

وكشف العبادي معلومات المخابرات وهو يدعو الدول الغربية والعربية للانضمام إلى التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية. وقال: "نريد زيادة عدد الدول المستعدة التي ستدعم ذلك."

وأضاف أن العراق "لا يريد قوات برية أجنبية". لكنه أكد قيمة توفير الغطاء الجوي للبلاد قائلا إن "سلاح الجو العراقي ليست لديه قدرة كافية".

وقالت فرنسا في وقت سابق الجمعة إنها ستزيد الأمن في شبكات النقل وفي الأماكن العامة بعد مقتل سائح فرنسي في الجزائر، مؤكدة أنها مستعدة لدعم كل الدول التي تطلب مساعدتها في محاربة الإرهاب.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com