إيران: تكبدنا 190 ألف قتيل خلال حربنا مع العراق

إيران: تكبدنا 190 ألف قتيل خلال حربنا مع العراق

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

كشف وكيل منظمة نشر تراث وقيم الحرب الإيرانية العقيد مجتبى جعفري أن 190 ألف مواطن إيراني قتلوا من إجمالي 5 ملايين مواطن شاركوا في الحرب الإيرانية العراقية التي استمرت ثماني سنوات 1980 ـ 1988.

وقال جعفري خلال تكريمه عدد من أسر ضحايا الحرب في مدينة قم الواقعة على بعد 125 كيلومترا جنوبي طهران أن ”16 ألف شخصاً استشهدوا من جراء قصف المناطق السكنیة فيما استشهد الباقي في جبهات الحرب“.

وأشار إلى تركيبة القوات العسكرية الإيرانية التي شاركت في الحرب، حيث قال أن نحو 217 ألف عسكري و مليونين و130 ألف تعبوي إضافة إلى 200 الف شخص من قوات حرس الثورة والشرطة شاركوا في الحرب.

وقال جعفري أن 85 الف شخص من قوات التعبئة و 48 ألف عسكري استشهدوا في فترة الدفاع المقدس فيما بلغ عدد الشهداء من التلامیذ والطلبة الجامعیین 33 ألفا و 3 آلاف و500 طالب على التوالي.

وكشف أن عدد الضحايا من علماء الدين خلال الحرب الإيرانية العراقية بلغ نحو 3 آلاف و 317 شخصا، مشيراً إلى أن الضحايا من المسيحيين الذي شاركوا في الحرب بلغ 88 شخصاً فيما بلغ عدد ضحايا الطائفة اليهودية 18 شخصاً والزرداشتية 9 أشخاص.

وأوضح المسؤول الإيراني إنه وفقا للتقییمات الأولیة فقد قدرت الأمم المتحدة حجم الخسائر اللاحقة بإیران بـ 200 ملیارد دولار فيما أعلنت لجنة الخبراء حجم الخسائر 97 ملیارد دولار وذلك بعد عدم موافقة العراق على الأعداد التي وردت في التقریر الأول للأمم المتحدة .

وتسلمت السلطات الإيرانية الأحد الماضي جثامين 70 من ضحية من الإيرانيين الذي قتلوا في الحرب العراقية الإيرانية التي اندلعت عام 1980 واستمرت ثماني سنوات والتي اسفرت عن سقوط مليون قتيل من البلدين وخلفت الاف من الجرحى والمفقودين.

يذكر أن عدد المفقودين الإيرانيين في مسرح عمليات الحرب في العراق يقدر بحوالي 30 ألفًا. ومن المتوقع أن تعثر الفرق المشكلة من العراق وإيران على أعداد رفات أكثر، لاسيما وأن الحدود العراقية الإيرانية طويلة جداً وكانت ساحة للحرب بين البلدين حينها.

وبين فترة وأخرى يتبادل البلدان رفاة ضحايا قضوا في الحرب وذلك بإشراف اللجنة العراقية الإيرانية المشتركة، والتي اتفق البلدان على تشكيلها بهدف البحث عن رفات ضحايا الحرب. وقد تم الافراج بحسب طهران عن 59830 جنديًا عراقيًا و39417 جندياً إيرانياً منذ عام 1988.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com