روحاني يدين ”الدولة الإسلامية“ وذبح الأبرياء

روحاني يدين ”الدولة الإسلامية“ وذبح الأبرياء

واشنطن- قالت شبكة تلفزيون إن.بي.سي الأمريكية في مقتطفات من مقابلة مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، نشرت الأربعاء، إن الأخير أدان ذبح تنظيم الدولة الإسلامية لأناس أبرياء.

وأضافت أن روحاني قال في المقابلة: ”من وجهة نظر المبادئ والثقافة الإسلامية فإن قتل نفس بريئة يعادل قتل الناس جميعا، لذلك فإن قتل وذبح أناس أبرياء هو في الواقع أمر مخجل لهم ومبعث قلق وأسف لكل البشرية.“

وتأتي تصريحات روحاني بعد ذبح الصحفيين الأمريكيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف، اللذين كان التنظيم يحتجزهما كرهينتين. ونشرت الأسبوع الماضي أيضا لقطات فيديو قيل إنها تظهر ذبح الرهينة البريطاني ديفيد هينز. وأفادت تقارير أن التنظيم قتل رهائن آخرين.

وتأتي المقابلة مع روحاني في قصره في طهران قبيل زيارته الأسبوع المقبل للأمم المتحدة في نيويورك، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة الدولية حيث من المتوقع أن يتركز كثير من النقاش على كيفية التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية.

وتحاول الولايات المتحدة بناء تحالف دولي لمحاربة التنظيم المتشدد، لكن الزعيم الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي، قال هذا الأسبوع إنه ”رفض عرضا من واشنطن لإجراء محادثات بشأن المسألة“.

وقال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الأربعاء، إن ”40 دولة حتى الآن تعهدت بالمساعدة“. وقال البيت الأبيض إن ”من المتوقع أن يجتمع أوباما مع فريق الأمن القومي الأمريكي اليوم لبحث مناقشات الأمم المتحدة بشأن الدولة الإسلامية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com