ظريف يزور نيويورك لبحث الملف النووي الإيراني

ظريف يزور نيويورك لبحث الملف النووي الإيراني

طهران – توجه وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على رأس وفدٍ دبلوماسي، صباح اليوم الثلاثاء، إلى مدينة نيويورك الأمريكية لبحث الملف النووي لبلاده مع مجموعة 5+1.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) أنَّ الجولة السابعة من المفاوضات ستبدأ، الأربعاء، بلقاء يجمع ظريف مع منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي، كاثرين آشتون، يليه اجتماع عصر الأربعاء وصباح الخميس بين الوفد الإيراني وممثلي مجموعة 5+1.

ومنذ بداية العام الجاري عقدت إيران ومجموعة 5+1 (الدول الخمس دائمة العضوية+ ألمانيا) عدة جولات من المفاوضات، دون التوصل إلى اتفاق نهائي، جراء الخلاف بشأن عدة نقاط، أبرزها تخصيب اليورانيوم وعدد أجهزة الطرد المركزي ومفاعل آراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل.

ومنذ فتح الملف النووي الإيراني عام 2003 في أروقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا ومجلس الأمن الدولي في نيويورك، توجّه الدول الغربية وإسرائيل أصابع الاتهام إلى إيران بسعيها إلى إنتاج أسلحة نووية، ما ترد عليه طهران بأن برنامجها مصمم للأغراض السلمية، مثل إنتاج الطاقة الكهربائية، والبحوث الطبية.

في المقابل، تتهم طهران إسرائيل، بالتحريض على البرنامج النووي الإيراني؛ لصرف الأنظار عما تقول طهران إنها ترسانة نووية إسرائيلية ضخمة وغير خاضعة للرقابة الدولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com