كيري يؤكد على أهمية الدور المصري لمواجهة ”داعش“

كيري يؤكد على أهمية الدور المصري لمواجهة ”داعش“

القاهرة – قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه ”بإمكان مصر لعب دور حاسم من خلال رفض الأفكار التي يروج لها تنظيم الدولة الإسلامية“، المعروف إعلاميا بـ“داعش“.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره بالقاهرة سامح شكري عقب مباحثات أجراها المسؤول الأمريكي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

واعتبر كيري، أن مصر ”في الخطوط الأمامية“ لمواجهة التطرف والإرهاب، خاصة في سيناء (شمال شرقي مصر).

وفيما يتعلق بالشأن الليبي، قال وزير الخارجية الأمريكي: ”هناك انتخابات أجريت في ليبيا، ولابد من احترام نتيجة هذه الانتخابات“.

وأشار إلى أنه ناقش أيضا مع المسؤولين المصريين عددا من القضايا الإقليمية والدولية في مقدمتها توسيع التحالف لمحاربة ”داعش“.

من جهته، قال شكري إن هناك علاقات بين تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مساحات واسعة من أراضي العراق وسوريا وجماعات متطرفة أخرى في المنطقة داعيا إلى تحرك دولي لمواجهة هذا التهديد.

وأضاف أن هناك جماعات متشددة في المنطقة تشترك في نفس الفكر ويتعين التعامل معها، وإن مصر تدعم كل الجهود التي من شأنها القضاء على الإرهاب بالمنطقة“.

ويقوم كيري بزيارة القاهرة في إطار جولة في المنطقة لحشد التأييد لخطة الرئيس الأمريكي باراك اوباما بتوجيه ضربات على جانبي الحدود السورية العراقية لدحر مقاتلي الدولة الاسلامية وتشكيل تحالف لاحتمال شن حملة عسكرية في قلب منطقة الشرق الاوسط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com