بدء اجتماع إقليمي في جدة لبحث مواجهة داعش

بدء اجتماع إقليمي في جدة لبحث مواجهة داعش

جدة ـ بدأ اجتماع تستضيفه مدينة جدة السعودية (غرب)، الخميس، بمشاركة أمريكا و11 دولة لبحث مكافحة تننظيم ”الدولة الإسلامية“ المعروف باسم ”داعش“ .

ويشارك في الاجتماع الذي يعقد على مستوى وزراء الخارجية دول الخليج العربية (السعودية والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان وقطر)، وكلاً من تركيا ومصر، والأردن، والعراق ولبنان، إضافة إلى الولايات المتحدة، لبحث ”موضوع الإرهاب في المنطقة، والتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه وسبل مكافحته“.

ويأتي الاجتماع، الذي لم يعلن عن مدته، غداة كلمة للرئيس الأمريكي باراك أوباما، حدد فيها 4 عناصر تتضمنها ”استراتيجية شاملة ومستدامة لمكافحة الإرهاب“، لمواجهة تنظيم ”الدولة الإسلامية“ المعروف إعلاميا باسم ”داعش“.

ويتزامن الاجتماع مع جولة لوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في منطقة الشرق الأوسط، شملت العراق، والأردن، واليوم بالسعودية، ضمن جهود بلاده لتشكيل تحالف دولي من أكثر من 40 دولة لمحاربة تنظيم ”داعش“.

ومنذ 10 يونيو/ حزيران الماضي، يسيطر هذا التنظيم على مناطق واسعة في شرقي سوريا وشمالي وغربي العراق، بيد أن تلك السيطرة أخذت مؤخرا في التراجع بفعل مواجهات الجيش العراقي، مدعوما بقوات البيشمركة وضربات جوية يوجهها الجيش الأمريكي.

ومع تنامي قوة ”الدولة الإسلامية“ وسيطرته على مساحات واسعة في سوريا والعراق، أعلن نهاية يونيو/حزيران الماضي عن تأسيس ما أسماها ”دولة الخلافة“ في المناطق التي يتواجد فيها في البلدين الجارين، وكذلك مبايعة زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي ”خليفة للمسلمين“، ودعا باقي التنظيمات الإسلامية في شتى أنحاء العالم إلى مبايعة ”الدولة الإسلامية“.

وتعمل الولايات المتحدة على تشكيل تحالف دولي لمواجهة تنظيم ”داعش“، الذي تعتبره واشنطن أكبر تهديد لها، ويضم مقاتلين عربا وغربيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com