وزير الدفاع الأمريكي يعلن استعداد الجيش لتنفيذ خطة أوباما

وزير الدفاع الأمريكي يعلن استعداد الجيش لتنفيذ خطة أوباما

واشنطن ـ أعلن وزير الدفاع الأمريكي ”تشاك هيغل“، أن الجيش الأمريكي مستعد لتنفيذ الأوامر التي يصدرها الرئيس الأمريكي ”باراك أوباما“، بصفته القائد العام للجيش، لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال هيغل، في بيان أصدره بعد خطاب أوباما الذي كشف خلاله استراتيجيته لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، إن أوباما وضع استراتيجية قوية وشاملة لإضعاف داعش ومن ثم القضاء عليه، مؤكدا أن الجيش الأمريكي مستعد لأداء المهام التي تقع على عاتقه ضمن تلك الحملة لمكافحة الإرهاب.

وأشار هيغل إلى أن الجيش الأمريكي ليس بوسعه أن يقضي وحده على التهديد الذي يمثله داعش على الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، مؤكدا على أهمية إحراز العراق تقدما في سبيل تشكيل حكومة تضم كافة الأطراف، بالتوازي مع استخدام دول التحالف بالتنسيق مع دول المنطقة، لكافة أدوات القوة العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية والاستخباراتية.

وأوضح هيغل أن عدد العسكريين الأمريكيين في العراق سيرتفع إلى 1600، بعد قرار أوباما إرسال 475 عسكري أمريكي إلى العراق لتوفير الدعم الاستخباراتي والتدريب للقوات العراقية.

وأعلن أوباما في خطابه خطة من 4 عناصر لمواجهة داعش، تتضمن توسيع الضربات الجوية، ودعم القوات العراقية والكردية والمعارضة السورية المسلحة التي تقاتل داعش، والعمل مع الشركاء، و استمرار تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين منه.

إلا أنه شدد على أن الحرب ضد ”داعش“، ستكون مختلفة عن الحروب السابقة في العراق وأفغانستان، ولن تشمل إرسال قوات أمريكية إلى أراض أجنبية، مضيفا ”لن نستطيع أن نقوم بدور العراقيين والعرب في حماية أنفسهم وما يجب أن يفعلوه لأنفسهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com