تشيكيا: مساعدة الناتو عسكريا لأوكرانيا تقود لحرب عالمية

تشيكيا: مساعدة  الناتو عسكريا لأوكرانيا  تقود لحرب عالمية

المصدر: براغ- من الياس توما

أعلن رئيس الحكومة التشيكية بوهسلاف سوبوتكا أن حلف الناتو لا يستطيع مساعدة أوكرانيا عسكريا في خلافها الحالي مع روسيا، لأن ذلك يمكن أن يقود إلى حرب عالمية ثالثة مما يعني أنه لا يتبقى أمام الأوربيين سوى العمل الدبلوماسي والعقوبات الاقتصادية.

وقال بوهسلاف سوبوتكا إن الصراع في أوكرانيا حدث بسبب محاولات تحقيق الطموحات بتوسع الناتو والاتحاد الأوروبي ليشمل أوكرانيا من دون أن يترافق ذلك مع حوار كاف مع روسيا ودون أن تمتلك موسكو المقدرة على التأثير في هذه العملية.

ورأى أن روسيا قد قبلت بدخول دول البلطيق إلى الحلف ولم يحدث مثل هذا الخلاف لأنه في تلك الفترة كانت الأمور من الناحية السياسية معقدة جدا، أما الآن فإن الناتو يقوم بعملية تجاذب وشد مع روسيا حول أوكرانيا.

وحذر من أن ممارسة الضغوط الجيو سياسية في الوقت الذي ترتبط به أوكرانيا بشكل قوي مع الوسط الروسي يهدد وبشكل قوي سيادة الدولة الأوكرانية، كما أنه لا أحد يريد تفتت المزيد من الدول في أوروبا.

وأضاف أن روسيا تسعى لكي تحافظ على منطقة عازلة حولها، ولذلك قررت موسكو على ما يبدو التضحية بكل شيء بما فيه الازدهار الاقتصادي.

وأشار إلى أن العقوبات أضرت بالاقتصاد الروسي، غير أنها لم تغير سلوك روسيا في أوكرانيا ولهذا فإن العقوبات وتصعيدها لن يكون فعالا، داعيا إلى النقاش مع روسيا كي لا تشعر بأنها مهددة جراء الطموحات التكاملية لأوكرانيا مع الاتحاد والناتو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com