مسؤول إيراني: التحالف الدولي ضد ”داعش“ فاشل

مسؤول إيراني: التحالف الدولي ضد ”داعش“ فاشل

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

اعتبر الأمين العام للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، تشكيل أي تحالف إقليمي ودولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ بأنها خطوة محكوم عليها بالفشل، إذا لم يأخذ هذا التحالف بنظر الاعتبار المصالح والاعتبارات الأمنية والسياسية لدول المنطقة.

وعزا شمخاني في تصريح أوردته وسائل إعلام محلية، مساء أمس الأحد، التواجد الأمريكي والغربي في المنطقة بانتشار ”الجماعات الإرهابية وزعزعة أمن المنطقة“، لافتاً إلى أن عدم تدخل الدول من خارج المنطقة والتعاون الإقليمي المشترك لإرساء الأمن ينبغي ألا يتأثر بشعار مكافحة الإرهاب.

وأعرب ممثل المرشد الإيراني علي خامنئي في المجلس الأمن للأمن القومي، عن قلقه من إجراءات الدول الغربية تجاه الأزمة في العراق، مؤكداً أن بلاده تتابع بدقة التطورات الجارية في المنطقة ومن كافة الجهات.

وقال شمخاني إن طهران تراقب عن كثب المحاولات العلنية والخفية لبعض اللاعبين في المنطقة لتغيير الهندسة السياسية في الشرق الأوسط، مبيناً أن بلاده تستخدم كل طاقتها للحيلولة دون نفوذ سياسات الغرب بالمنطقة.

وجدد المسؤول الإيراني نفي بلاده وجود أي تنسيق أو تعاون عسكري مع الولايات المتحدة لشن عمليات عسكرية ضد تنظيم ”داعش“ في العراق وسورية، قائلاً: ”طبيعة معالجة إيران للإرهاب تختلف عن الإجراءات الأمريكية الاستعراضية وغير المؤثرة“.

وأضاف شمخاني أن ”مسألة التعاون مع أمريكا في هذا الخصوص هو مصداق جمع النقيضين وهذا ما لا يمكن حدوثه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com