الجمهوريون يطالبون أوباما بخطة واضحة ضد "داعش"
الجمهوريون يطالبون أوباما بخطة واضحة ضد "داعش"الجمهوريون يطالبون أوباما بخطة واضحة ضد "داعش"

الجمهوريون يطالبون أوباما بخطة واضحة ضد "داعش"

واشنطن- قال السناتور ميتش مكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي إن الرئيس الديمقراطي باراك أوباما يمكنه أن يلقى تأييد الحزبين الرئيسيين في الكونجرس اذا قدم "خطة ذات مصداقية" لملاحقة تنظيم الدولة الاسلامية.

ويستعد كبار المسؤولين الامريكيين لاطلاع الكونجرس على خطتهم المنتظرة.

ويقول بعض أعضاء الكونجرس إنه على أوباما أن يطلب تفويضا ليقوم بضربات جوية ضد مقاتلي التنظيم السنيين المتشددين. لكن لم يتضح ما اذا كان هذا التصويت سيجري هذا الشهر وما اذا كان الرئيس بحاجة الى موافقة الكونجرس على العمليات المحدودة الجارية بالفعل.

وقال مكونيل إن اوباما "بحاجة الى التقدم بخطة" عن كيفية التعامل مع الدولة الاسلامية.

واستطرد "أعتقد ان الكونجرس متلهف لمعرفة كيف يفكر الرئيس فيما علينا ان نفعله بهذا الصدد."

وأضاف مكونيل وهو منتقد شديد للرئيس الديمقراطي "في اعتقادي أنه (اوباما) سيحتاج نوعا من التفويض منا ربما يكون نوعا من التمويل وأعتقد أنه إذا تقدم بخطة ذات مصداقية لملاحقة هؤلاء القتلة سيحظى على الارجح بمساندة الحزبين."

وقال مساعدون في الكونجرس إن الرئيس الامريكي سيوفد كبار مسؤولي المخابرات ووزير الخارجية جون كيري لاطلاع أعضاء الكونجرس على كل ما يتعلق بتنظيم الدولة الاسلامية المتشدد خلال الاسابيع القادمة.

ومن المقرر ان يقوم مسؤولون من مكتب مدير المخابرات الوطنية ومن المركز الوطني لمكافحة الارهاب باطلاع موظفي الكونجرس على الموقف اليوم الجمعة قبل عودة الاعضاء من عطلة اغسطس اب يوم الاثنين القادم.

وقال أحد المساعدين إن وزير الخارجية سيلتقي مع اعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب خلال الاسبوع الذي يبدأ في 15 سبتمبر ايلول.

وصرح مكونيل بأنه ينتظر أن يقدم اوباما خطته للكونجرس الذي سيأخذ عطلة طويلة أخرى في الاسبوع الثالث من سبتمبر ايلول وحتى ما بعد انتخابات الكونجرس في الرابع من نوفمبر تشرين وهو ما يعطي المشرعين فرصة ضيقة للتحرك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com