الرئيس الألماني يقترح على البرلمان انتخاب ميركل مستشارة لولاية رابعة‎ – إرم نيوز‬‎

الرئيس الألماني يقترح على البرلمان انتخاب ميركل مستشارة لولاية رابعة‎

الرئيس الألماني يقترح على البرلمان انتخاب ميركل مستشارة لولاية رابعة‎

المصدر: الأناضول

اقترح الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، اليوم الإثنين، على البرلمان الألماني انتخاب أنجيلا ميركل، مستشارة للبلاد لولاية رابعة.

يأتي ذلك غداة تصويت قواعد الحزب الاشتراكي الديمقراطي بأغلبية كبيرة (66%)، بالموافقة على اتفاق الائتلاف الحاكم بين الاتحاد المسيحي (يمين وسط) بزعامة ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط).

وفي بيان مقتضب، قالت الرئاسة الألمانية: ”وفق الدستور، الرئيس الاتحادي اقترح على البرلمان في خطاب اليوم، انتخاب أنجيلا ميركل مستشارة اتحادية“، حسب ما نقلته صحيفة ”فرانكفورتر الغماينة“ الألمانية الخاصة. وتابع البيان، ”يحدد البرلمان موعد انتخاب المستشارة“.

ووفق الدستور الألماني، يقترح رئيس البلاد زعيم الأغلبية أو الأكثرية البرلمانية، على البرلمان، لانتخابه مستشارًا للبلاد، حال نجاحه في تشكيل حكومة جديدة.

وأمس الأحد، صوت 66% من أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي بالموافقة على اتفاق الائتلاف الحاكم الجديد المبرم في الـ 7 من فبراير/شباط الماضي؛ ما أزال آخر عقبة أمام تولي ميركل (63 عامًا) التي صعدت للسلطة في 2005، المستشارية لولاية رابعة حتى 2021.

وأعلن زعيم الكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي، فولكر كاودر، مساء أمس، أنه اتفق مع زعيمة الكتلة البرلمانية للاشتراكيين الديمقراطيين أندريا ناليس، على انتخاب ميركل مستشارة للبلاد يوم الـ 14 من مارس/آذار الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com