تقرير: روسيا قتلت 6 آلاف مدني منذ تدخلها في سوريا – إرم نيوز‬‎

تقرير: روسيا قتلت 6 آلاف مدني منذ تدخلها في سوريا

تقرير: روسيا قتلت 6 آلاف مدني منذ تدخلها في سوريا

المصدر: الأناضول

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، إنها وثقت مقتل 6 آلاف و19 مدنيًا في سوريا، على يد القوات العسكرية الروسية، منذ تدخلها إلى جانب النظام، في سبتمبر/ أيلول 2015.

وأوضحت الشبكة في تقرير لها صدر اليوم، أن ”القوات الروسية قتلت ما لا يقل عن 6 آلاف و19 مدنياً، من بينهم 1708 أطفال، و642 سيدة، منذ سبتمبر 2015، حتى مارس/ آذار الجاري“.

وأضافت أن ”القوات الروسية شنت قرابة 914 هجومًا على مراكز حيوية مدنية، من ضمنها 162 حادثة اعتداء على منشآت طبية، كما شنت قرابة 219 هجومًا بذخائر عنقودية، وقرابة 115 هجومًا بأسلحة حارقة“.

وتابعت أنه ”نتيجة للهجمات الروسية بالتعاون مع النظام والحليف الإيراني، تشرد قرابة 2.3 مليون سوري تشريدًا قسريًا، جراء تداعيات العمليات“.

واتهم التقرير روسيا بـ“الفشل رغم التعهدات بوقف الهجمات الكيميائية، بعد هجوم النظام على منطقتي الغوطة الشرقية والغربية في أغسطس/آب 2013، حيث تم تسجيل 48 هجومًا بالسلاح الكيميائي، منذ الـ 30 من سبتمبر 2015 حتى تاريخ نشر التقرير“.

وفي الـ 24 من فبراير/ شباط الماضي، تبنى مجلس الأمن الدولي قرارًا يدعو لوقف إطلاق النار في عموم سوريا لمدة 30 يومًا، لكن الهدنة لم تدخل حيز التنفيذ.

في المقابل، اقترحت روسيا، في الـ26 من الشهر ذاته، هدنة تستمر خمس ساعات يوميًا في الغوطة الشرقية ”للسماح للسكان بالمغادرة“، وبدخول المساعدات، من خلال ما تصفه بـ“الممر الإنساني“، لكن ذلك لم يتحقق أيضًا مع مواصلة قوات النظام للقصف.

والغوطة آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق ”خفض التوتر“، التي تم الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانة عام 2017.

وتحاصر قوات النظام نحو 400 ألف مدني في المنطقة، منذ أواخر 2012؛ إذ تمنع دخول المواد الغذائية والمستلزمات الطبية إليهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com