الخارجية الروسية تهدد بمعاملة ”مهينة“ للصحافيين الأمريكيين

الخارجية الروسية تهدد بمعاملة ”مهينة“ للصحافيين الأمريكيين

المصدر: أدهم برهان -إرم نيوز

هددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بتحديد أماكن مخصصة للصحافيين الأمريكيين في المؤتمرات الصحافية، في حال منع واشنطن الصحافيين الروس من الوصول للمعلومات على أساس جنسيتهم.

وقالت زاخاروفا بهذا الشأن في مؤتمر صحافي في مقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو الجمعة:“ إذا تجرأت وزارة الخارجية الأمريكية مرة أخرى على تسمية صحافيينا في مؤتمراتها الصحافية بصحفيين من روسيا وامتناع (من يدير المؤتمر الصحافي) التحدث معهم على هذا الأساس، نحن سنُنفذ وعدنا: سنحدد أماكن للصحافيين من الولايات المتحدة.. إن تصرفهم كان غير لائق ولا نتقبله“.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن هذا القرار سيطبق فور تكرار هذا التصرف الذي بدر من وزارة الخارجية الأمريكية بحق صحافيين روسيين في المركز الإعلامي التابع لوزارة الخارجية في المؤتمرات الصحافية، وسيتم ”رسم أماكن مكتوب عليها للصحافيين من الولايات المتحدة، لكي يجرب صحافيوكم ويعانوا من وقع هذا التصرف“.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، قد رفضت الإجابة عن أسئلة الصحافيين الروس المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن، وكذلك حول خطاب الرئيس بوتين أمام الجمعية الاتحادية.

وقالت نويرت، خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي، ”أنتم من روسيا؟ إذا هذا يفسر كل شيء! سأنتقل إلى شخص آخر“.

وبهذه الطريقة، تجاهلت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية محاولة مراسلة إحدى وسائل الإعلام الروسية الاستيضاح حول تعليقات نويرت على كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام المجلس الاتحادي الروسي.

وأدى التصرف إلى موجة من السخط والامتعاض بين الصحافيين الحاضرين للمؤتمر، حتى بين الصحافيين الأمريكيين.

وقالت إحدى الصحافيات الأمريكيات، ”لو سمحت ماذا يعني ذلك؟“، هم ليسوا مسؤولين في الحكومة الروسية، هم فقط يطرحون أسئلة تتعلق بروسيا“.

وردت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية بدهشة مصطنعة، ”حقا؟“… ”نحن نعرف، أن قناة ”آر تي“، وغيرها من وسائل الإعلام الروسية، وبتعبير أدق، المؤسسات الإخبارية تمول وتوجه من قبل الحكومة الروسية“.

وفي هذه اللحظة قاطعها الصحافيون الأمريكيون تعبيرًا عن تعاطفهم مع زملائهم الروس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com