أخبار

اعتقال القيادي الكردي صالح مسلم في براغ بطلب من أنقرة
تاريخ النشر: 25 فبراير 2018 11:09 GMT
تاريخ التحديث: 25 فبراير 2018 12:04 GMT

اعتقال القيادي الكردي صالح مسلم في براغ بطلب من أنقرة

ورد هذا الخبر بعد ساعات من إعلان وسائل إعلام تركية، أن مسلم لوحظ في فندق "ماريوت"، في العاصمة التشيكية.

+A -A
المصدر: الأناضول

أوقفت السلطات التشيكية القيادي السوري الكردي صالح مسلم؛ بناء على مذكرة اعتقال صادرة بحقه من تركيا، وفق ما أفادت، الأحد، حركة ”المجتمع الديمقراطي“، ائتلاف أحزاب غالبيتها كردية، تتولى إدارة المناطق تحت سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال سوريا.

وانتقدت في بيان، قيام تركيا بـ ”إصدار مذكرات اعتقال بحق شخصيات وطنية من أبناء شعبنا، كان آخرها ما تم إصداره بحق محمد صالح مسلم الرئيس المشارك السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي، وعضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في حركة المجتمع الديمقراطي حاليًا، الذي تم اعتقاله، ليلة أمس، في براغ“.

من جهته، قال السفير التركي في جمهورية تشيكيا أحمد نجاتي بيغالي، إنه أبلغ مساعد وزير الخارجية التشيكي، طلب أنقرة بشأن تسليم مسلم إلى تركيا.

وأوضح بيغالي، أنه أجرى اتصالًا هاتفيًا مع مساعد وزير الخارجية التشيكي، وأنّ الأخير أكّد له بأنه سينقل الطلب التركي إلى النائب الأول لوزير العدل في بلاده.

وأضاف بيغالي، أنّ مسلم موجود حاليًا في مبنى المديرية العامة للأمن التشيكي، بالعاصمة براغ.

وأشار إلى أنّ الجهات التركية المعنية بملف تسليم مسلم إلى أنقرة، تعمل بعناية على تحضير الوثائق والأوراق اللازمة، وأنه سيتم إرسال الملف بأقصى سرعة إلى السلطات التشيكية.

وأكّد بأنّ الإجراءات القانونية في تشيكيا ستبدأ مباشرةً، فور وصول الوثائق والأوراق المطلوبة؛ لتسليم مسلم إلى أنقرة، مشيرًا إلى أنّ براغ تتعاون مع تركيا في هذا الشأن.

يذكر أنّ صالح مسلم مطلوب للسلطات التركية بموجب قرار المحكمة الجنائية العليا الرابعة في أنقرة، التي وجهت إليه تُهم: السعي للإخلال بوحدة الدولة، والقتل العمد، ومحاولة القتل العمد، وإلحاق الضرر بالممتلكات العامة، والإضرار بالممتلكات، ونقل مواد خطيرة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك