نيجيريا ترفض "الخلافة الإسلامية" التي أعلنتها بوكو حرام‎
نيجيريا ترفض "الخلافة الإسلامية" التي أعلنتها بوكو حرام‎نيجيريا ترفض "الخلافة الإسلامية" التي أعلنتها بوكو حرام‎

نيجيريا ترفض "الخلافة الإسلامية" التي أعلنتها بوكو حرام‎

لاغوس- رفضت الحكومة النيجيرية إنشاء خلافة إسلامية، شمالي البلاد، من قبل جماعة بوكو حرام.

وقال وزير الإعلام لاباران ماكو، في تصريحات صحفية له الاثنين بالعاصمة أبوجا، إن "نيجيريا لن تسمح بوجود أي جماعة خارج نطاق القانون".

وأعلن أبو بكر شيكاو، زعيم بوكو حرام، الذي تصفه الولايات المتحدة بأنه "إرهابي عالمي"، في شريط فيديو مدته 52 دقيقة، والذي تم بثه الأحد الماضي، سيطرته على مناطق في شمال نيجيريا، معتبرا أنها ضمن "الخلافة الإسلامية".

وقال مسئولون حكوميون، إن مسلحي بوكو حرام استولوا على بلدة غامبورو نغالا على الحدود النيجيرية الكاميرونية، وهو ما يزيد المدن الرئيسية في شمال نيجيريا التي سيطرت عليها جماعة بوكو حرام إلى أربع.

وسبق أن أعلنت بوكو حرام سيطرتها على بلدة جوزا في ولاية بورنو، والبني يادي في يوبي، وماداجالي في أداماوا

وتعد هذه المرة الأولى منذ إطلاق شيكاو حملته العنيفة في عام 2009 التي يستخدم فيها مصطلح "الخلافة الإسلامية"، والذي لم يوضح ما إذا كانت خلافته جزءا من تلك المعلنة مؤخرا من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" "داعش".

وكان شيكاو أعلن، في شريط مصور، بث في13 تموز/يوليو الماضي، دعمه لزعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر البغدادي.

لكن زعيم بوكو حرام لم يشر إلى البغدادي في الشريط الجديد، ولم يوضح ما إن كان ينضوي تحت "خلافة" البغدادي أم أنه يعلن "خلافة" مستقلة في نيجيريا.

وبلغة قبائل "الهوسا" المنتشرة في شمالي نيجيريا، تعني "بوكو حرام"، "التعليم الغربي حرام"، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في كانون الثاني/ يناير 2002، على يد محمد يوسف، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية ذات الأغلبية المسيحية.

وحافظت جماعة "بوكو حرام" على سلمية حملاتها رغم طابعها المتشدد ضد ما تصفه بـ"الحكم السيئ والفساد"، قبل أن تلجأ عام 2009 إلى العنف، إثر مقتل زعيمها محمد يوسف، أثناء احتجازه لدى الشرطة.

ووصف خبراء المكاسب التي حققتها بوكو حرام الأسابيع الأخيرة بأنها غير مسبوقة، وقالوا إن الحركة تقترب أكثر من أي وقت مضى من تحقيق هدفها بإقامة دولة في شمال نيجيريا، فيما يرى محللون آخرون أن الجيش الحكومي لديه القدرة على وقف تقدم الحركة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com