غداة تحديد موعد نقل سفارة أمريكا.. اجتماع وزاري عربي أوروبي بشأن القدس‎

غداة تحديد موعد نقل سفارة أمريكا.. اجتماع وزاري عربي أوروبي بشأن القدس‎

المصدر: الأناضول

أعلنت مصر اليوم السبت، عن عقد اجتماعٍ عربيٍ أوروبيٍ على مستوى وزراء الخارجية، بعد غد الإثنين في بروكسل، لبحث تداعيات قرار واشنطن بشأن القدس وسبل إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأوضحت الخارجية المصرية، في بيان صدر عنها السبت، أن ”الاجتماع سيضم وزراء خارجية اللجنة السداسية العربية ونظراءهم من دول في الاتحاد الأوروبي (لم تحددها)، على أن يعقد بمقر مفوضية الاتحاد بالعاصمة البلجيكية“.

واللجنة الوزارية السداسية، تتكون من وزراء خارجية مصر والأردن والإمارات والسعودية والمغرب وفلسطين، إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط.

وتشكلت اللجنة عقب الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول العربية، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، لتقييم الموقف وتحديد الخطوات المقبلة للدفاع عن وضعية القدس، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتبار المدينة المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وأمس الجمعة، كشف مسؤولان بإدارة ترامب، أن عملية نقل سفارة واشنطن لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، ستجري منتصف أيار/مايو المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لقيام دولة إسرائيل.

وعقبها بساعات أعربت الخارجية الأمريكية، عن ”حماسها“ تجاه نقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، تزامنًا مع الذكرى السبعين لقيام دولة إسرائيل ونكبة الشعب الفلسطيني.

ويحيي الفلسطينيون في الخامس عشر من أيار/مايو من كل عام ذكرى النكبة، التي وقعت أحداثها في 1948 وجرى خلالها تهجيرهم من أراضيهم، بينما يحتفل الإسرائيليون بما يسمونه ”عيد الاستقلال الـ70“ هذا العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com