قلق إيراني من ”قطع أمريكي“ لبث قنواتها الفضائية

قلق إيراني من ”قطع أمريكي“ لبث قنواتها الفضائية

المصدر: طهران- إرم نيوز

أعرب نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني للبث الخارجي، بيمان جبلي، أمس السبت، عن قلق بلاده من أن تقدم الولايات المتحدة على فرض عقوبات ضد الهيئة التي بموجبها يتم قطع بث القنوات الفضائية على مدار أوروبا والولايات المتحدة.

وقال جبلي في تصريح لوكالة أنباء ”إيسنا“ الإيرانية، إن ”هناك قلقًا يساور الحكومة الإيرانية إزاء إمكانية فصل القنوات الإيرانية التي تبث للخارج عبر الأقمار الاصطناعية الأمريكية والأوروبية“، مضيفاً أن ”الحكومة الأمريكية هددت في الآونة الأخيرة بفرض عقوبات على هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني وفصلنا من البث الخارجي“.

وأشار جبلي إلى أن ”المسؤولين الإيرانيين وضعوا خطة بديلة لبث المحتوى الإيراني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في حال تم حظر القنوات الإيرانية من البث على الأقمار الاصطناعية“.

وتابع أن ”الجمهور الأوروبي، وخصوصاً جيل الشباب، مثل الجيل الإيراني يفضل الاستماع إلى وسائل الإعلام الجديدة ومواقع التواصل الاجتماعي أكثر من وسائل الإعلام التقليدية“.

وقال المسؤول الإيراني إن ”قناة العالم الإيرانية التي تبث باللغة العربية تملك أكثر من سبعة ملايين متابع على (فيسبوك) ولديها أكثر من 400 ألف على موقع (يوتيوب)، وهو معدل كبير في حال تم حجب القناة من قبل الولايات المتحدة وأوروبا“.

وكان مسؤول في الحكومة الأمريكية، كشف في مطلع يناير (كانون الثاني) الماضي، أن بلاده تعتزم فرض عقوبات على هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني بسبب وصفها الاحتجاجات الشعبية الأخيرة بـ“أنها أعمال شغب“.

ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن المسؤول الأمريكي قوله إن ”حكومة بلاده قد تفرض عقوبات على هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني بسبب الاحتجاجات الأخيرة في عدد من المدن“.

ويشرف المرشد الأعلى علي خامنئي مباشرة على الإذاعة والتلفزيون الإيراني وهو من له صلاحية تعيين مدير لهذه الهيئة كل أربع سنوات.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية ”بي بي سي“ عن مسؤول كبير في إدارة الرئيس دونالد ترامب قوله ”إن العقوبات الجديدة ضد إيران قد تشمل محمد جواد آذري جهرمي وزير الاتصالات الإيراني“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com