قبيل لقاء ميركل.. يلدريم يدعو لفتح صفحة جديدة من العلاقات بين برلين وأنقرة

قبيل لقاء ميركل.. يلدريم يدعو لفتح صفحة جديدة من العلاقات بين برلين وأنقرة

المصدر: الأناضول

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم  إنه يعتقد أن الوقت قد حان لفتح صفحة جديدة في علاقة بلاده بألمانيا.

وأشار، خلال مقابلة أجرتها معه القناة التلفزيونية الألمانية الأولى، إلى أنه سيلتقي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، غدًا الخميس، وسيبحثان القضايا التي تهم البلدين.

وأضاف يلدريم: “دعونا نفتح صفحة جديدة، وننسى الماضي، وننظر إلى المستقبل ونوسّع العلاقات”.

وتطرق إلى عملية “غصن الزيتون” التي تقوم بها تركيا في منطقة عفرين في سوريا، مشيرًا إلى أنها موجَّهة ضد “الإرهابيين”.

وبخصوص الدعم الأمريكي للتنظيمات الكردية المعادية لبلاده أضاف يلدريم: “لا نهدّد الولايات المتحدة، وتركيا، وأمريكا، وألمانيا، أعضاء في حلف شمال الأطلسي، وما نقوله هو: لا تتعاونوا مع المنظمات الإرهابية التي تقوم بأنشطة إرهابية ضد تركيا التي تحمي حدود الحلف، لأن ذلك لا يتناسب مع الشراكة”.

وفي 6 يناير الماضي، أعرب وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، عن رغبة بلاده بتجاوز الخلافات العالقة مع تركيا.

وشهدت العلاقات الألمانية التركية تراجعًا، خلال الفترة الماضية، بدأت في 2 يونيو 2016، عندما وصف البرلمان الألماني أحداث 1915 بـ”الإبادة” ضد الأرمن، الأمر الذي ردَّت عليه تركيا بإصدار قرارٍ يمنع وصول النواب والمسؤولين الألمان إلى قاعدة لحلف شمال الأطلسي في إنجرليك بولاية أضنة.

ومن نقاط الخلاف بين البلدين، عدم اهتمام برلين بالأسماء التي سلّمتها لها أنقرة، وتضم لائحة مطلوبين من جماعة الداعية التركي “فتح الله غولن”، المصنَّفة إرهابية في تركيا.

كما فاقم من تدهور العلاقات بين البلدين قرار السلطات الألمانية منع وزراء ونواب أتراك، من ممارسة الدعاية الإعلامية قُبيل استفتاء التعديلات الدستورية الذي أجرته تركيا العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع