أخبار

بولندا تقر تشريعًا بشأن المحرقة النازية وسط تنديد إسرائيلي
تاريخ النشر: 01 فبراير 2018 6:37 GMT
تاريخ التحديث: 01 فبراير 2018 10:48 GMT

بولندا تقر تشريعًا بشأن المحرقة النازية وسط تنديد إسرائيلي

أبدت الولايات المتحدة "قلقها" إزاء التشريع الجديد محذرة وارسو من أنه ستكون له "تداعيات" على مصالح بولندا.

+A -A
المصدر: أ ف ب

أقر مجلس الشيوخ البولندي، ليل الأربعاء/الخميس، قانونًا يرمي إلى الدفاع عن صورة البلاد، بتجريمه استخدام عبارة ”معسكرات الموت البولندية“ في الحديث عن المعسكرات النازية، وهو تشريع تعارضه إسرائيل التي قالت، إن وارسو تحاول من خلاله ”إعادة كتابة التاريخ وإنكار المحرقة“.

وجاء إقرار القانون بُعيد ساعات من إبداء الولايات المتحدة ”قلقها“ إزاء التشريع الجديد، محذرة وارسو من أنه ستكون له ”تداعيات“ على ”مصالح بولندا وعلاقاتها الإستراتيجية، بما في ذلك علاقتها مع الولايات المتحدة وإسرائيل“.

وندد مسؤولون اسرائيليون الخميس بشدة بتبني مجلس الشيوخ البولندي قانونا مثيرا للجدل حول محرقة اليهود يهدف الى تحسين صورة البلاد في الخارج، وطالب عدة وزراء برد حكومي.

وطالب وزير النقل اسرائيل كاتز العضو في حزب الليكود رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو باستدعاء السفير الاسرائيلي في بولندا للتشاور.

ويعترض المسؤولون الاسرائيليون خصوصا على بند يرون فيه محاولة لانكار مشاركة بعض البولنديين في ”الابادة“ بحق اليهود، وبالتالي امكانية تعرض ناجين من المحرقة للملاحقة اذا استحضروا حالات مماثلة.

وقال كاتز في بيان نشره مكتبه ان ”تبني الحكومة البولندية لهذا القانون خطير ويشكل اخلالا  (من قبل هذه الاخيرة) بمسؤولياتها وانكارا لدور بولندا في المحرقة“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك