روسيا ومصر توسعان التعاون العسكري والاقتصادي – إرم نيوز‬‎

روسيا ومصر توسعان التعاون العسكري والاقتصادي

روسيا ومصر توسعان التعاون العسكري والاقتصادي

موسكو– اختتم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، زيارته القصيرة إلى روسيا بعد الإعلان عن مناقشة عدد من الملفات الاقتصادية والصناعية والعسكرية التي تعود بالفائدة على كلا البلدين.

وأوضح مسؤولون روس في تصريحات صحفية أن مصر وروسيا، ناقشتا زيادة صادرات القمح إلى القاهرة، واستيراد المزيد من المنتجات الزراعية المصرية، كما درس البلدان إمكانية إنشاء منطقة للتجارة الحرة، وتوسيع التعاون العسكري، وزيادة تدفق السياح،

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عقب اجتماع مع الرئيس المصري: ”مصر زادت بالفعل إمداداتها الزراعية إلى سوقنا بنسبة 30 بالمائة، وهي مستعدة لزيادتها 30 بالمائة أخرى في المستقبل القريب“.

وقال وزير الزراعة الروسي، نيكولاي فيودوروف، للصحفيين في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود ”إن زيادة الشحنات المصرية من منتجات مثل البطاطا والبصل والثوم والبرتقال، ستعوض نصف النقص في هذه المنتجات الناتج عن الحظر الذي فرضته روسيا على الصادرات الأميركية والأوروبية إليها ردا على عقوبات على موسكو بسبب أزمة أوكرانيا“.

وناقش الرئيسان أيضا احتمال إقامة مركز مصري لخدمات النقل اللوجستية على الساحل الروسي على البحر الأسود، وإنشاء منطقة صناعية روسية في مصر في إطار مشروعها لتطوير قناة السويس.

وأكد بوتين أنه ناقش مع السيسي إنشاء منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركي الذي تقوده موسكو، الذي يضم أيضا روسيا البيضاء وكازاخستان.

ونقلت مواقع روسية أن كل من روسيا ومصر اتفقتا على توسيع التعاون في المجالين العسكري التقني والطاقة.

وذكر بوتين أنه ”تم في مارس الماضي توقيع البروتوكول المناسب. ويجري توريد أسلحتنا لمصر، واتفقنا على زيادة هذا التعاون“.

كما أكد أن بلاده تأمل في زيادة تدفق السياح الروس إلى مصر، إلى مستويات أعلى من العام الماضي.

وأشار الرئيس المصري إلى أن بلاده تعول على تعافي مؤشرات نمو عدد السياح الروس إلى مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com