السيسي وبوتين يتطلعان لـ "تعاون قوي" بين بلديهما

السيسي وبوتين يتطلعان لـ "تعاون قوي...

هذه الزيارة تعد الثانية التي يقوم بها السيسي إلى روسيا منذ مطلع العام الحالي، لكنها الأولى منذ انتخابه رئيسا لمصر في نهاية مايو الماضي.

موسكو ـ دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء إلى ”تعاون قوي“ بين القاهرة وموسكو وذلك خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الوقت الذي يتفاوض فيه البلدان على انظمة دفاع جوي روسية.

وقال السيسي، الذي استقبله بوتين في مقر اقامته في مدينة سوتشي الساحلية على البحر الأسود إن ”الشعب المصري كله يتابع باهتمام زيارتي لروسيا وينتظر تعاونا قويا بين بلدينا“.

وأضاف، كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي، ”اعتقد اننا سنحقق آمال الشعب المصري“.

كما شكر الرئيس المصري لبوتين، الذي كان ”أول من هنأ“ السيسي على انتخابه رئيسا لمصر، دعوته له لزيارة روسيا.

من جانبه قال الرئيس الروسي كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية ”نحرص كثيرا على علاقتنا“ مع مصر مشددا على ”خصوصية“ هذه العلاقة.

وزار الرئيسان معا محطة تزلج كبيرة جرت عليها العديد من مسابقات دورة الالعاب الاولمبية الشتوية لعام 2014 التي استضافتها سوتشي في شباط/فبراير الماضي، كما جاء في لقطات عرضها التلفزيون الروسي لهذه الزيارة.

هذه الزيارة هي الثانية التي يقوم بها عبد الفتاح السيسي الى روسيا منذ مطلع العام الحالي لكنها الاولى منذ انتخابه رئيسا لمصر في نهاية ايار/مايو الماضي.

فقد سبق ان زار السيسي موسكو في شباط/فبراير الماضي بصفته انذاك وزيرا للدفاع وقائدا للجيش وذلك ردا على زيارة وزيري الدفاع والخارجية الروسيين الى القاهرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

وبعد قليل من زيارة السيسي هذه اكدت صحيفة فيدوموستي الاقتصادية الروسية ان موسكو والقاهرة على وشك ابرام عقود لشراء أسلحة تزيد قيمتها عن ثلاثة مليارات دولار.

واعتبر مدير مركز ابحاث التجارة العالمية للسلاح ايغور كوروتشينكو ان ”مصر مهتمة في المقام الاول بأنظمة الدفاع الجوي الروسية“ وقال ”أعتقد أن توقيع العقود ليس سوى مسألة وقت، حيث يوجد بالفعل اتفاق سياسي في هذا الصدد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com