تشيكيا تبحث تزويد أكراد العراق بالسلاح

تشيكيا تبحث تزويد أكراد العراق بالس...

لوبومير زاؤراليك يقول"إن الطرف الكردي ليس مسلحا بالشكل الكافي وأن بلاده تفكر بتقديم مساعدات إنسانية جديدة للعراق".

المصدر: براغ - من الياس توما

أعلن وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤراليك أن بلاده تبحث الآن موضوع تقديم أسلحة للوحدات الكردية في العراق مشيرا إلى أن ”الراديكاليين الإسلاميين قد نجحوا في الوصول إلى أسلحة حديثة وأن جنرالات عسكريين سابقين من حقبة صدام حسين ينضمون إليهم“.

وأضاف: ”إن الطرف الكردي ليس مسلحا بالشكل الكافي كي يواجه مثل هذا الجيش، كما أن بلاده تفكر بتقديم مساعدات إنسانية جديدة للعراق“.

وكانت وزارة الخارجية التشيكية قد قدمت قبل فترة مساعدات إنسانية للعراق بقيمة ثلاثة ملايين كورون ”150 ألف دولار“ نهاية حزيران/ يونيو الماضي .

وبشان العمليات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة في العراق رأى الوزير التشيكي أن التدخل العسكري في العراق يجب أن يحظى بتفويض من مجلس الأمن، غير أنه لن ينتقد الضربات الجوية الأمريكية التي وجهت ”للراديكاليين في شمال العراق لأنه يجب التصرف لأسباب إنسانية“ حسب قوله.

ووصف زاؤراليك الوضع في شمال العراق بأنه مأساة إنسانية معتبرا أن الغارات الأمريكية تمثل الطريق لتخفيف هذه المأساة و قال“ في هذه اللحظات لا لأشكك في أن الولايات المتحدة تلاحق هدفا آخر لأن الرئيس أوباما ليس الشخص الذي يرث سياسة بوش“، حسب وصفه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com