أمريكا: لسنا في أزمة مع تركيا – إرم نيوز‬‎

أمريكا: لسنا في أزمة مع تركيا

أمريكا: لسنا في أزمة مع تركيا

المصدر: الأناضول

أكّدت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، دانا وايت الخميس، أنه ”ليس هناك أزمة“ بين الولايات المتحدة وتركيا.

جاء ذلك في إجابتها على أسئلة الصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك مع المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة، كينث ماكينزي.

وقالت وايت: ”لسنا في أزمة مع تركيا، فهي حليفتنا في حلف الناتو ونعمل معها، لكن هذا الهجوم الحالي (عملية غصن الزيتون)، يشتت الانتباه، ونحن كحلفاء يجب أن نركز على مهمتنا وهي مكافحة داعش“.

وفي ردها على سؤال حول طلب تركيا من الولايات المتحدة إيقاف دعم الأسلحة المقدم للأكراد، أشارت وايت إلى أن بلادها ”تعمل بشكل وثيق مع تركيا حاليًا“.

من جانبه، شدد ماكينزي على ”المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا ومصالح الأمن القومي لها“، معتبرًا أن ”العمليات في عفرين تؤثر سلبًا على مكافحة داعش في سوريا“.

وفي سياق متصل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، الخميس، إن بلادها ”واضحة في المواضيع العسكرية مع تركيا، ولا ترغب بتوتير العلاقات معها“.

وأشارت ناورت في تصريحات صحفية بمقر الخارجية الأمريكية، إلى أن واشنطن ”تتحاور مع أنقرة في المجالين العسكري السياسي“.

وأضافت: ”كنا واضحين جدًا، سواء خلال محادثات الرئيس دونالد ترامب مع الرئيس أردوغان، أو وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون مع نظيره التريكي مولود جاويش أوغلو، وأيضًا خلال محادثاتنا العسكرية. لا نريد أي توتر“.

وردًا على سؤال عما إذا كانت بلادها تخرج جنودها من مدينة منبج السورية، قالت ناورت إنها ”لا تستطيع التحدث باسم وزارة الدفاع“.

لكنها أوضحت أنه ”لم تصلها معلومات من البنتاغون حول مغادرة أي من العاملين لديها من المنطقة“.

وتطرقت المتحدثة إلى البيان الذي صدر عن البيت الأبيض حول الاتصال الهاتفي الذي دار بين ترامب وأردوغان، الأربعاء، قائلة: ”بياننا كان واضحًا ومفصلًا، الرئيس ترامب وتيلرسون أظهرا قلقهما العميق فيما يخص عفرين“.

وأطلق الجيش التركي عملية ”غصن الزيتون“، السبت الماضي، ضد الأكراد في عفرين شمال غربي سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com