ترامب يسخر من شلل الحكومة الأمريكية بعد عام من تنصيبه.. ماذا قال؟ 
ترامب يسخر من شلل الحكومة الأمريكية بعد عام من تنصيبه.. ماذا قال؟ ترامب يسخر من شلل الحكومة الأمريكية بعد عام من تنصيبه.. ماذا قال؟ 

ترامب يسخر من شلل الحكومة الأمريكية بعد عام من تنصيبه.. ماذا قال؟ 

بعد عام على تنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة، يواجه  دونالد ترامب مشكلة شلل الحكومة الفدرالية بسبب المفاوضات حول الموازنة الجارية في الكونغرس، بين الجمهوريين والديمقراطيين.

وقال ترامب ساخرًا في سلسلة تغريدات صباحية: "إنها الذكرى الأولى لرئاستي وأراد الجمهوريون تقديم هدية جميلة لي".

ومساء السبت، أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، أنه يدعو إلى تصويت جديد بعد فشل تصويت مساء الجمعة الذي أدى إلى شلل الحكومة.

 وقال في بيان:  "أؤكد لكم أن التصويت سينجح الاثنين في الساعة الـ 01,00 الـ(6,00 ت غ) إلا إذا كانت هناك رغبة بأن يتم قبل ذلك".

وفي موازاة ذلك، تظاهر مئات آلاف الأشخاص في واشنطن ونيويورك وشيكاغو في إطار "مسيرة النساء" التجمع الذي تحدى ترامب غداة تنصيبه.

وفي الوقت الذي اجتمع فيه أعضاء الكونغرس، اعتبر الزعيم الجمهوري لمجلس النواب بول راين، أن الديمقراطيين يتحملون وحدهم مسؤولية المأزق السياسي.

 وقال: "نقوم بأشياء غريبة في واشنطن، لكن ما حصل ضرب من الجنون".

وهذا المأزق صعب لترامب الذي اعتبر نفسه ماهرًا في التفاوض، وألغى ترامب زيارته المقررة في نهاية الأسبوع إلى ناديه الخاص في فلوريدا، حيث كان يفترض أن يحتفل بالذكرى الأولى لوصوله إلى البيت الأبيض خلال حفلة لجمع الأموال.

ويعود الشلل الأخير للحكومة الفدرالية إلى 2013 في عهد الرئيس الديمقراطي باراك أوباما ودام 16 يومًا.

الأمر مقلق بعض الشيء

ويتوقع أن تظهر آثار الشلل، وهو المشهد المتكرر في الحياة السياسية الأمريكية، اعتبارًا من الاثنين في حال عدم التوصل إلى حل.

وسيؤدي الشلل إلى بطالة تقنية تطال مئات آلاف الموظفين الفدراليين "غير الأساسيين".

وستخفض أنشطة بضع وكالات كخدمة الضرائب، لكن الأجهزة الأمنية لن تتأثر، وسيواصل 1.4 مليون عسكري أمريكي عملياتهم دون تقاضي رواتب.

والسبت، قالت نويل جول الموظفة الفدرالية في الخمسين من العمر، التي شملتها البطالة التقنية في واشنطن: "لا يمكننا سوى الترقب، إنه أمر مخيف".

وفي نيويورك أقفل تمثال الحرية أمام الجمهور في نهاية الأسبوع.

وأعلن نائب الرئيس مايك بينس، خلال محطة في شانون (أيرلندا)، حيث التقى جنودًا  أمريكيين: "هناك عسكريون أمريكيون يستعدون للتوجه إلى الكويت لستة أشهر، وأنهم قلقون لعدم تقاضي رواتبهم على الفور، إنه أمر غير مقبول".

ومن الآثار الجانبية الأخرى الممكنة لهذا الشلل، أعلن البيت الأبيض أن مشاركة ترامب في منتدى دافوس الاقتصادي (سويسرا) منتصف الأسبوع المقبل غير مؤكدة.

توترات حول الهجرة

وكثف ترامب، السبت، اتصالاته الهاتفية مع كبار المسؤولين في الكونغرس، لكن دون أن يلوح في الأفق تقدم ملموس.

من جهته سخر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشارك شومر لصعوبة التفاوض مع رئيس "يبدل موقفه باستمرار".

ويتهم ترامب المعارضة بتجاهل مصالح البلاد الأساسية، وغرد قائلًا: "الديمقراطيون أكثر قلقًا على المهاجرين غير الشرعيين منه على جيشنا أو أمننا وعلى حدودنا الجنوبية الخطيرة".

ونقطة الخلاف الرئيسة هي مطالبة الديمقراطيين بإحراز تقدم حول تسوية أوضاع مئات آلاف المهاجرين غير الشرعيين الذين أتوا شبابًا إلى الولايات المتحدة وألغي في أيلول/سبتمبر وضعهم المؤقت الذي منحته لهم إدارة الرئيس باراك أوباما.

وعندما ألغى ترامب هذا البرنامج، الذي سمح لـ 690 ألف شاب أوضاعهم غير شرعية بالعمل والدراسة بصورة شرعية، أمهل الكونغرس حتى آذار/مارس لإيجاد حل دائم لهؤلاء الأفراد"، لكن أي خطوة لم تتخذ منذ ذاك الحين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com