سباق مع الزمن في الكونغرس الأمريكي لتفادي توقف أنشطة الحكومة – إرم نيوز‬‎

سباق مع الزمن في الكونغرس الأمريكي لتفادي توقف أنشطة الحكومة

سباق مع الزمن في الكونغرس الأمريكي لتفادي توقف أنشطة الحكومة

المصدر: رويترز

دخل أعضاء الكونغرس الأمريكي في سباق مع الزمن لتفادي توقف أنشطة الحكومة الاتحادية قبل موعد نهائي عند منتصف الليل بتوقيت الولايات المتحدة بعد فشل اجتماع بين الرئيس دونالد ترامب وتشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ في التوصل لاتفاق.

ودعا ترامب شومر إلى البيت الأبيض لإجراء محادثات في الوقت الذي بدا فيه أن ميزانية مؤقتة لتمويل الحكومة الاتحادية حتى الـ16 من فبراير/ شباط في طريقها نحو الفشل في مجلس الشيوخ نظرًا لاحتياجها لأصوات الديمقراطيين من أجل إقرارها.

ويطالب الديمقراطيون بأن تتضمن الميزانية حماية لمئات الآلاف من المهاجرين صغار السن غير الشرعيين؛ ولكن الجمهوريين يرفضون ذلك حتى الآن.

وقال ميتش مكونيل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ إنه من المقرر عقد تصويت إجرائي على مشروع الميزانية في الساعة العاشرة مساء(0300 بتوقيت غرينتش).

ووصف ترامب اجتماعه مع شومر بأنه كان ”ممتازًا“، وقال إن الجهود مستمرة. وقال ترامب في تغريدة على تويتر ”إحراز تقدم.. القيام بتمديد لمدة أربعة أسابيع سيكون أفضل“.

وبعد فترة وجيزة من تغريدة ترامب قال ميك مولفاني مدير الميزانية في البيت الأبيض إنه يتوقع التوصل لاتفاق خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة، مشيرًا إلى أن نشاط الحكومة سيتوقف عند منتصف الليل؛ ولكن ستعاود نشاطها في مرحلة ما خلال مطلع الأسبوع.

وسيبدأ إغلاق الحكومة في ذكرى مرور عام على تولي ترامب الرئاسة . وحاول زعماء من الطرفين الإنحاء باللوم على الطرف الآخر في هذا المأزق.

ولم تسبب عمليات إغلاق الحكومة في الماضي ضررًا دائمًا على نحو يذكر للاقتصاد الأمريكي؛ ولكنها أجبرت مئات الآلاف من الموظفين الاتحاديين ”غير الأساسيين“على القيام بإجازة مؤقتة غير مدفوعة الأجر. ويمكن أيضًا أن تؤدي عمليات إغلاق الحكومة إلى توتر الأسواق المالية.

وسيواصل الموظفون ”الأساسيون“ الذين يتعاملون مع الأمور المتعلقة بالسلامة العامة والأمن العام العمل في ظل توقف أنشطة الحكومة.

ووافق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون على ميزانية الإنفاق المؤقتة في ساعة متأخرة من مساء الخميس؛ ولكن الخلاف بشأن الهجرة أدى إلى تعطيلها في مجلس الشيوخ. وقام المجلس بعطلة لمدة أسبوع يوم الجمعة؛ ولكن تم التنبيه على الأعضاء بأنه قد يتم استدعاؤهم للتصويت.

وحدث آخر توقف كبير لأنشطة الحكومة في 2013، عندما انتهى تمويل الحكومة لمدة 16 يومًا كاملة، واضطر نحو 800 ألف موظف اتحادي للقيام بإجازة مؤقتة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com