أمريكا تعتزم بيع تونس طائرات هليكوبتر متطورة

أمريكا تعتزم بيع تونس طائرات هليكوب...

الولايات المتحدة تواصل سعيها لمساعدة السلطات التونسية في القضاء على تهديد متزايد من إسلاميين متشددين.

واشنطن- تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية بيع تونس 12 طائرة هليكوبتر متطورة، في إطار سعي واشنطن لمساعدة هذا البلد في القضاء على تهديد متزايد من إسلاميين متشددين.

وقال الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي، في كلمة ألقاها الثلاثاء 5 آب/ أغسطس الجاري، في مجلس الأطلسي، وهو مركز أبحاث في واشنطن: ”طلبنا من الولايات المتحدة إعطاءنا حوالي 12 بلاك هوك“، مضيفا: ”نحن في حاجة ماسة إليها الآن“.

ووفقا لبيان نشرته الشهر الماضي وكالة التعاون الأمني الدفاعي، وهي وكالة حكومية أمريكية تدير مبيعات الأسلحة، فإن ”إدارة أوباما تخطط لبيع 12 طائرة هليكوبتر يو.اتش-60إم بلاك هوك، بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 700 مليون دولار“.

وبحسب الوكالة، فإن تلك الطائرات سيجري تجهيزها بصواريخ هلفاير وتكنولوجيا عسكرية متطورة أخرى. وتحتاج الصفقة إلى موافقة الكونجرس.

ومنذ نيسان/ أبريل الماضي، نشرت السلطات التونسية آلاف الجنود في منطقة الشعانبي الجبلية على الحدود مع الجزائر حيث لجأ مقاتلون فروا من تدخل عسكري فرنسي في مالي العام الماضي. وقتل 15 جنديا تونسيا في هجمات على نقاط تفتيش عسكرية في المنطقة.

وشهدت العاصمة التونسية هجوما استهدف السفارة الأمريكية في أيلول/ سبتمبر 2012.

وقال المرزوقي الذي يزور واشنطن لحضور قمة بين الولايات المتحدة وزعماء أفارقة، إن ”الجيش التونسي يحتاج أيضا إلى تدريب ومعدات أخرى، مثل آجهرة للرؤية الليلية“.

وأشار إلى أن فترة ما قبل الانتخابات المقبلة في تونس، ”ربما تشهد تجدد العنف“. ومن المقرر أن يدلي التونسيون بأصواتهم في انتخابات برلمانية ورئاسية في خريف هذا العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com