أمريكا توجه رسالة للقادة الأفارقة عن القيم الديمقراطية

أمريكا توجه رسالة للقادة الأفارقة...

في اليوم الأول من القمة الأميركية الإفريقية يتحدث جون كيري، لجمهور من المجتمع المدني، مشيدا بالقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

المصدر: إرم- من مدني قصري

قال وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري في لقاء القمة بين الولايات المتحدة وأفريقيا أمس ”سوف نضغط على القادة الأفارقة حتى لا يعدلوا الدستاتير لتحقيق مكاسب شخصية أو سياسية“.

ويقول المحللون السياسيون في هذا الشأن ”إن التصريحات التي أدلى بها رئيس الدبلوماسية الأمريكية، أمام جمهور من شخصيات المجتمع المدني الأفريقي ليس فيها ما يثير الدهشة“.

وتقول صحيفة جون افريك أنه منذ شهرين وواشنطن تعترض على أي تعديل دستوري يسمح لرئيس دولة من الدول الإفريقية الاحتفاظ بالسلطة، وهي المشكلة المطروحة في العديد من البلدان الأفريقية (بوركينا فاسو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، الكونغو – برازافيل وبوروندي)، لا سيما وأن هذه البلدان تقف اليوم على عتبات الانتخابات المقبلة.

وفي هذا السياق التقى جون كيري أيضا مع الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا – الذي كان قد طلب منه في لقاء مباشر باحترام حد العهدتين الرئاسيتين، وهو الحد الذي فرضه القانون الأساسي الكونغولي، في ضوء الانتخابات التي ستجري في عام 2016. وقد وجه كيري نفس الطلب لنظيره في بوركينا فاسو، بليز كومباوري .

وأكد رئيس الدبلوماسية الأمريكية من ناحية أخرى أن ”إقامة المجتمع المدني القوي، واحترام الديمقراطية، وسيادة القانون، وحقوق الإنسان، ليست قيما أميركية فقط وإنما هي قيم عالمية“.

وأخيرا وعد وزير الخارجية بأن الولايات المتحدة ستواصل الدفاع عن ”حرية الصحافة، بما في ذلك حرية الصحافيين الذين يقاضون بسبب تهم تتعلق بالإرهاب أو المسجونين لأسباب تعسفية.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com