الانتخابات الرئاسية التركية تستمر وسط مشاكل فنية – إرم نيوز‬‎

الانتخابات الرئاسية التركية تستمر وسط مشاكل فنية

الانتخابات الرئاسية التركية تستمر وسط مشاكل فنية

أنقرة – تستمر العملية الانتخابية لرئاسة الجمهورية التركية في الخارج والتي بدأت، الخميس الماضي ، في ظل تقارير تفيد بحصول أخطاء وتجاوزات والكثير من المشاكل التقنية.

وتجري عملية الاقتراع خارج تركيا بنظام المواعيد، إذ يتم تحديد موعد معين لكل من يحق له الانتخاب من المغتربين، ويبلغ عدد الصناديق في الخارج 1147 صندوقاً، موزعةً على 56 دولة، أكثرها في ألمانيا، التي تضم أكثر من مليون و350 ألف ناخب، واستأجرت تركيا الأماكن المخصصة للاقتراع.

وذكرت الصحيفة التركية الرسمية، اليوم الأحد، أن اللجنة العليا للانتخابات المركزية لم تطبّق نظام المواعيد الذي أقرّته، بشكل فعّال، إذ لم يبلغ عدد المغتربين الذين أخذوا مواعيد للانتخاب 248 ألف مغترب، من أصل مليونَين و800 ألف ناخب يحق له الانتخاب خارج البلاد.

وأدى سوء التنظيم إلى عدم قدرة أكثر من 20 ألف ناخب من الإدلاء بأصواتهم، بحجة عدم التزامهم بالموعد المحدد سابقاً.

كما واجهت اللجنة انتقادات من الكثير من المغتربين، الذين قطعوا مسافات بعيدة للوصول إلى مراكز الاقتراع، ولم يستطيعوا المشاركة.

وتنتهي الجولة الأولى من الانتخابات في الخارج، التي امتدت على مدى أربعة أيام، اليوم الأحد، في حين تبدأ الجولة الثانية، إذ يدلي فيها المواطنون المقيمون في الداخل بأصواتهم، يوم 10 آب/أغسطس المقبل.

ويتنافس للوصول على القصر الرئاسي كل من رئيس الوزراء الحالي، وزعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة التوافقي أكمل الدين إحسان أوغلو، ومرشح حزب الشعوب الديمقراطي المنبثق عن حزب العمال الكردستاني صلاح الدين ديمرتاش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com