أمريكا تطالب إيران بالإفراج "الفوري" عن المتظاهرين المعتقلين
أمريكا تطالب إيران بالإفراج "الفوري" عن المتظاهرين المعتقلينأمريكا تطالب إيران بالإفراج "الفوري" عن المتظاهرين المعتقلين

أمريكا تطالب إيران بالإفراج "الفوري" عن المتظاهرين المعتقلين

طالب البيت الأبيض الأربعاء، إيران، بالإفراج عن المتظاهرين الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات التي عمت المدن الإيرانية، ما يزيد الضغوط على طهران في الوقت الذي يبحث فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستقبل الاتفاق النووي.

وقال البيت الأبيض في بيان: "تشعر إدارة ترامب بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن النظام الإيراني سجن الآلاف من المواطنين الأسبوع الماضي لمشاركتهم في تظاهرات سلمية".

وأضاف البيان أن التقارير عن أن بعض المتظاهرين عُذبوا أو قتلوا وهم قيد الاحتجاز.. أمر أكثر إثارة للقلق"، واصفًا طهران بأنها ذات "طبيعة وحشية حقيقية".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز: "لن نبقى صامتين في الوقت الذي تقمع فيه الديكتاتورية الإيرانية الحقوق الأساسية لمواطنيها، وسنحاسب المسؤولين الإيرانيين على أي انتهاكات".

وأضافت: "الولايات المتحدة تدعو للإفراج الفوري عن كل السجناء السياسيين في إيران، بمن فيهم ضحايا آخر حملة قمع".

وكانت تظاهرات عنيفة اندلعت في عشرات المدن الإيرانية منذ 28 كانون الأول/ ديسمبر، جراء المصاعب المعيشية والاقتصادية ما أسفر عن مقتل 21 شخصًا على الأقل.

وخرجت أرقام متعددة من مصادر رسمية في إيران حول عدد المعتقلين، لكن النائب الإصلاحي محمود صادقي حدد إجمالي عدد المعتقلين بـ3700 شخص.

وقال مسؤولون إن الغالبية تم الإفراج عنهم، ويواجه المحرضون الرئيسيون فقط المحاكمة.

وذكرت مصادر قضائية الثلاثاء أن "تحقيقًا قد فتح في موت شاب وهو قيد الاحتجاز في سجن ايوين ذي السمعة السيئة في طهران، وربط صادقي الوفاة بالاحتجاجات الأخيرة".

ومن المتوقع أن ينظر ترامب الجمعة في التخلي عن سلسلة من العقوبات ضد إيران، كجزء من الاتفاق لكبح البرنامج النووي الإيراني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com